الأخبار

3 عوامل تؤثر على مشروعات محور قناة السويس

9

قال الدكتور عاصم الأجرأ مسئول العلاقات الخارجية بمنظمة unctad”” للنقل، بالجلسة الأولى للمؤتمر العالمى لمحور قناة السويس، إن 3 عوامل قادرة على التأثير على مستقبل مشروعات محور قناة السويس، وهي العامل الاقتصادي والسياسي والمالي.

وأضاف أن العامل الاقتصادى يتضمن حركة التجارة العالمية الذى سجلت تراجعا واضحا خلال 2015, مما أدى إلى انخفاض حركة عبور السفن من خلال قناة السويس.

وذكر أن النمو الاقتصاد العالمي أصبح أبطأ بشكل واضح خلال العام الماضي 2015, مما يعوق تدفق الاستثمارات بمشروعات محور قناة السويس .

وتابع :”على الرغم من تحسن حركة نمو الاقتصاد العالمى خلال 2011 بعد الخروج من الأزمة العالمية الاقتصادية خلال 008 , شهدت الاقتصادات العالمية حالة من التراجع بدفع من بُطأ النمو بالصين” .

وتوقع الأجرأ حدوث ركود إقتصادى على مستوى العالم خلال السنوات المقبلة، مما يؤثر بشكل سلبي على اقتصاديات الدول النامية .

وطالب برفع حواجز التبادل التجارى بين الدول مثل الجمارك، لتعزيز عمليات التبادل التجارى, وعول على تصاعد النمو بداخل الدول النامية مثل مصر خلال السنوات المقبلة من خلال تنفيذ المشروعات العملاقة مثل مشروعات محور قناة السويس .

وراهن الأجرأ على استحواذ قناة السويس على حصة كبيرة من حركة عبور السفن خلال العام الجارى 2016, بعد إنتعاش عمليات النقل البحرى مؤخرا .

بدورة قال بيتر هتشلفى سكرتير الغرفة العالمية للشحن، إن الخطوط الملاحية شهدت تغيرات كبيرة خلال السنوات الماضية, تركزت فى زيادة حمولات السفن .

وتابع أن ذلك يقتضى تطوير الموانئ من خلال زيادة الأعماق بغرض التمكن من استقبال السفن العملاقة, وتطوير الأرصفة داخل الموانئ.

وحول تأثيرات النقل على البيئة، قال هتشلفى إن دول الاتحاد الأوروبي بدأت سن التشريعات الخاصة بتقليل الانبعاثات التي تصدر من حركة السفن، ومن المقرر أن ينشئ مراكز للتحكم فى الانبعثات.

ولفت إلى أن الغرفة تعتزم وضع إطار قانونى لنسبة الانبعاثات البيئية المسموح بها على مستوى العالم, بهدف الحفاظ على البيئة .

من جانبه، قال بان هاكت مدير الاستشارات الفنية فى شركة icf”” إن نمو الاقتصاد العالمى يُعاني من البطأ, حيث بلغت نسبة النمو فى الاقتصاد الامريكي 3% فقط خلال 2015 ، كما شهد النمو فى الصين تراجعا من 7% خلال 2014 إلى 5.7% خلال 2015 .

ولفت إلى الصين بدأت فى تقليص حجم الاستثمارات فى الخارج بسبب تراجع حجم النمو فى الاقتصاد .

وتوقع تحقيق نمو بـ 2.5 % بالاقتصاد العالمى خلال 2016, على أن يشهد النمو تراجعا لـ 1.3 % خلال 2017, بسبب الأزمات الاقتصادية.

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى