الأخبار

طرح مزايدة للتنقيب عن الزيت و الغاز نهاية الربع الأول 2016

77

الملا : الموافقات الأمنية على مناطق الطرح صدرت لهيئة البترول

4 اتفاقيات يجرى مراجعتها و إرسالها إلى مجلس  النواب

كتب . محمد عادل ومحمد فرج

تطرح الهيئة المصرية العامة للبترول مزايدة عالمية جديدة للبحث والتنقيب عن الزيت والغاز على الشركات الأجنبية نهاية الربع الأول من العام الجارى .

وقال طارق الملا وزير البترول لـ “البورصة” ، إن الموافقات الأمنية الخاصة بمناطق الطرح  تم الحصول عليها .

وأوضح إن الهيئة العامة للبترول حصلت على جميع الموافقات من الجهات والوزارات المختصة ببعض المناطق بالصحراء الغربية، بالإضافة إلى تجديد التصاريح الخاصة بخليج السويس.

وأجرت هيئة البترول ترسية لـ 7 قطاعات خلال العام الماضى تشمل قطاعين فى خليج السويس لشركة RWE الألمانية، وآخرين فى الصحراء الغربية على شركة HBSI التونسية، كما ارست 3 قطاعات بالصحراء الغربية على شركة Trans globe الكندية وشركة IEOC الإيطالية، وشركة Edison الإيطالية.

وقال الملا، إنه لم يكتشف بعد كل إمكانات مصر من الزيت والغاز الطبيعى بعد، وتوجد مناطق مثل الصحراء الغربية وغرب الدلتا وأعماق البحر المتوسط، تحتوى على احتياطى ضخم من الغاز الطبيعى.

وأضاف أن مصر سوق كبير  للاستثمار فى قطاع الطاقة ولديها احتياطيات كبيرة من البترول الخام والغاز والموارد البشرية الجيدة.

وتنتظر وزارة البترول التوقيع مع الشركاء الأجانب على 4 اتفاقيات بترولية للبحث والتنقيب عن الزيت والغاز بمناطق امتياز تابعة لشركة جنوب الوادى للبترول .

وقال الملا إنمجلس الوزراء وافق على اتفاقيتين للبحث عن البترول ويجرى مراجعة اتفاقيتين آخريين وسيتم إرسال الاتفاقيات الأربع إلى مجلس النواب لمراجعتها و التصديق على قوانينها.

وتأتى هذه الاتفاقيات الأربعة ضمن 11 اتفاقية جديدة لصالح هيئة البترول وشركتى المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس” وجنوب الوادى القابضة للبترول جارى استصدارها تباعاً بعد الانتهاء من الإجراءات التشريعية اللازمة .

البورصه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى