الأخبار

الأزهر والكنيسة يشاركان الوزارة وضع مناهج “القيم” و”الأخلاق والمواطنة”

96

كتبت سارة علام

أكد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة بصدد إعداد وطبع كتاب عن القيم والأخلاق والمواطنة، بمشاركة ثلاثة جهات وهى الأزهر والأوقاف والكنيسة، مشيرا إلى أن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وافق على طباعة هذا الكتاب والمشاركة فى إعداده لترسيخ مبدأ المواطنة، موضحا أنه يجب على معلمى مصر تعليم التلاميذ بكافة مراحل العملية التعليمية “القيم والأخلاق وحب الوطن”.

وعن تعارض امتحانات منتصف العام مع إجراء التعديلات الدستورية، قال أبو النصر: “ننتظر إعلان الرئاسة موعد الاستفتاء على الدستور غدا السبت، للبدء فى إعداد الجداول النهائية حتى لا تتعارض مع الاستفتاء”، مشيرا إلى أنه وفق الخريطة الزمنية، والتى تم وضعها قبل بدء العام الدراسى الجديد من قبل المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، فإن امتحانات منتصف العام سواء النقل أو الشهادة الابتدائية والإعدادية ستبدأ فى الأول من يناير المقبل، مؤكدا أن جميع المديريات التعليمية بمختلف محافظات مصر لم تضع الجداول النهائية الخاصة بالامتحانات، انتظارا لمعرفة المواعيد النهائية للاستفتاء على التعديلات الدستورية، حتى لا تتعارض مع مواعيد الامتحانات.

وأشار أبو النصر إلى أن هناك تنسيقا كاملا بين الوزارة واللجنة القائمة على الإشراف على التعديلات الدستورية، لتجهيز المدارس كلجان اقتراع.

وصرح وزير التعليم لحركة تمرد معلمى القاهرة، بأنه سوف يتم محاسبة جميع المقصرين فى تأخير إرسال كشوف المعلمين من مختلف المديريات إلى وزارة التعليم.

فى سياق متصل، شددت الوزارة على واضعى امتحانات نصف العام بمختلف المديريات والإدارات التعليمية، بضرورة الابتعاد عن السياسة عند وضع الأسئلة، أو وضع أية أسئلة تعبر عن اتجاه حزبى أو سياسى معين، وذلك لمنع الانقسامات بين الطلاب وظهور فريقين مؤيد ومعارض، فضلاً عن كون العملية التعليمية ليست ساحة للصراع السياسى.

وقال أبو النصر، إنه سبق وأصدر قرارا بتحويل كل معلم يخالف القواعد ويمارس العمل السياسى داخل المدرسة إلى العمل الإدارى، موضحاً أن نفس المصير ينتظر أى معلم أو موجه يخالف المواصفات الموضوعة سلفاً للورقة الامتحانية، ويستخدم الأسئلة السياسية، وسوف يتم تحويله للشئون القانونية.

 

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى