الأخبار

السفير الإسرائيلي بالقاهرة يقبل دعوة توفيق عكاشة

 

169

قال السفير الإسرائيلي لدى القاهرة، حاييم كورين، إن «بلاده تحترم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لأنه رئيس منفتح يريد الاستقرار للمنطقة عامة، ومصر خاصة»، مشيرًا إلى أن السيسي «يدرك جيدًا أن معالم الشرق الأوسط تغيرت ويفهم ما تمر به مصر وإسرائيل».

وحول دعوة النائب توفيق عكاشة للقاء مع السفير الإسرائيلي في منزل عكاشة، قال كورين في مقابلة مع «إذاعة الجيش الإسرائيلي» إنّه يستوضح الأمور، وإنه يعتزم الاستجابة لدعوة عكاشة، قائلا: «نحن نرحب بكل لقاء مع أي جهة مصرية ترغب بالحوار معنا، في مجالات الثقافة، الإعلام، الاقتصاد، المجتمع، والشؤون السياسية أيضًا.

وعندما يرغب عضو برلمان بتعزيز موضوع مشترك بين إسرائيل ومصر، فبطبيعة الحال نحن نرحب بهذا، ونسعى إلى أن نستوضح منه عما يدور الحديث».

وذكر موقع الجيش الإسرائيلي أنه بعد سنوات من «السلام البارد» بين إسرائيل ومصر، يظهر دفء في العلاقات، للمرة الأولى منذ معاهدة السلام عام 1979، حيث دعا عضو البرلمان المصري، السفير الإسرائيلى إلى لقاء وتناول وجبة عشاء في منزله بالقاهرة، وأكد الموقع أن أعضاء البرلمان المصرى يقاطعون إسرائيل ويمتنعون عن التطبيع مع الإسرائيليين، وتعتبر هذه الدعوة أمرا غير معتاد.

ووفق بيان للسفارة الإسرائيلية بمصر، نشرته عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، أضاف «كورين» في حديث لصحفيين مصريين، لم تذكر السفارة أسماءهم، أن «التعاون الإسرائيلي مع مصر يسير بشكل جيد، في ظل وجود مصالح مشتركة بين القاهرة وتل أبيب، والعالم العربي أجمع، كالسعودية، والأردن، وكل دول الخليج العربي».

وبشأن عدم رغبة الشعب المصري بالتطبيع مع إسرائيل، قال «نحن كدولتين يوجد سلام قائم بيننا منذ 36 عامًا، ونستطيع معا إثبات أننا يمكن أن نكون جيرانا جيدين».

وتابع: «نحن لا نستطيع أن نتعاون من الناحية الأمنية فقط، لكن يجب إنشاء علاقات اقتصادية، وثقافية، وعلاقات استثمارية مع رجال الأعمال المصريين، ويجب أن نزرع هذا الفكر منذ الصغر من خلال المدرسة ومن المهم تدريس اتفاقية كامب ديفيد، لقد تغير الزمن ويجب على الزعماء تغيير أنفسهم للتأقلم مع الحقبة الجديدة».

وقال كورون إن وجود السفارة الإسرائيلية بالقاهرة أمر مهم، لأنها تدير التعامل مع ملفات الكويز والتعاون السياحي والزراعي على وجه الخصوص.

وأكد كورون ضرورة استفادة مصر من التقدم الإسرائيلي في جميع المجالات التكنولوجية والزراعية.

واختتم كورون حواره بأنه يؤمن بما قاله الرئيس الراحل أنور السادات هذا الزعيم الذي قال «لا مزيد من الحرب لا مزيد من الدماء»، والسلام دائمًا سيكون طريق إسرائيل.

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت تل أبيب افتتاح سفارتها في العاصمة، القاهرة، بعد 4 سنوات من الإغلاق.

 

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى