الأخبار

“شكري”: أولويات زيارتي لروسيا

 

121

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن زيارته الرسمية إلى موسكو غدا الثلاثاء، ستتناول العديد من القضايا والموضوعات على رأسها الأوضاع في الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن الدعم الروسي لمصر داخل مجلس الأمن الدولي.

 

وأوضح شكري – في حوار مع وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية، أن زيارته التي تستمر يومين لها شقان ، الأول يرتبط بالتكليف الصادر عن منظمة التعاون الإسلامي بإيفاد وفد يضم وزراء خارجية مصر وفلسطين وغينيا وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي، لإثارة الموضوعات الخاصة بمدينة القدس والقضية الفلسطينية بصفة عامة، مشيراً إلى التركيز على الأوضاع في القدس والممارسات الإسرائيلية، وضرورة العمل على مقاومة هذه الممارسات.

 

وأكد علي أهمية التعامل مع دولة بحجم روسيا واتصالها بتاريخ القضايا في الشرق الأوسط ودعمها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وأضاف أنه من الأهمية استمرار تواصل منظمة التعاون الإسلامي مع الأطراف الفاعلة والقوى العظمى، حتى يتم نقل الرؤية الخاصة بأعضاء المنظمة والتأكيد على ضرورة قيام كافة أعضاء المجتمع الدولي، وفقا للمبادئ وقواعد القانون الدولي لحماية القدس الشرقية كأرض محتلة، بما تمثله القدس من أهمية في وجدان الشعوب الإسلامية لوجود المسجد الأقصى ثالث المقدسات الإسلامية.

 

وفيما يتعلق بالشق الثاني للزيارة، قال وزير الخارجية سامح شكري “سيتاح لي الفرصة للقاء وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لمواصلة المشاورات بعد اللقاء الذي كان على هامش زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى مصر، في مباحثات مطولة ولقاءات تناولت القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب العلاقات الثنائية”.

 

وأضاف، أن وجوده في موسكو سيكون فرصة لمواصلة المشاورات ، وتناول التطورات الأخيرة ، في مقدمتها مشروع القرار المقدم من مصر إلى مجلس الأمن اتصالاً بالحادث الإرهابي البشع الذي طال حياة 21 مصرياً في ليبيا.

 

واستطرد الوزير شكري، قائلاً “إن روسيا دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ولها قدرتها على التأثير، وحتى الآن المؤشرات تشير إلى موقف داعم من روسيا للعناصر التي تضمنها مشروع القرار، وهناك تفاهم للاعتبارات التي دعت مصر إلى تقديم هذا المشروع وأهدافه، وأنه من الأهمية مواصلة المشاورات فيما بيننا للتأكيد على الأهداف المشتركة إزاء الوضع في ليبيا والعمل على احتواء استمرار تدهور الحالة الأمنية، وفي نفس الوقت دعم الجهود السياسية المبذولة من قبل المبعوث الأممي”.

 

وفيما يتعلق بالدعم الذي تتوقعه مصر من روسيا لطلب القاهرة الحصول على مقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي، قال شكري ” دعم روسيا، في حد ذاته مهم ، فروسيا دولة كبري، لها ارتباطاتها وعلاقاتها الوثيقة مع العديد من دول العالم في إطار تفهمها واتصالاتها الدولية، وتستطيع أن تكون طرفاً مؤثراً في تشجيع شركائها الدوليين والدول التي تربطها بها علاقات وثيقة في أن تكون داعمة لترشيح مصر.

 

وأكد وزير الخارجية، أن لروسيا أهمية لذاتها، إلى جانب تشعب علاقاتها الدولية وارتباطاتها على المستوى العالمي، وأن دعمها لهذا الترشيح، وهي تشير إلى ذلك، سيكون له فائدة في أن تحظى مصر بالتأييد الدولي الذي يمكنها من الحصول على هذا المقعد.
 
بوابة القاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى