الأخبار

أبرز قرارات مجلس الوزراء في اجتماع اليوم

63

أكد مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، عزم الحكومة على توفير كافة الاجواء المناسبة لتحفيز النشاط الاستثمارى، وتذليل اية عقبات تواجه المستثمرين، وعرض أي مشكلة قد تعترضهم على المجلس لاتخاذ قرار حاسم بشأن حلها.

وأشار المهندس شريف اسماعيل الى أن الافتتاح الجاري لمجموعة من المشروعات الكبيرة، وآخرها افتتاح مشروع قناة شرق بورسعيد أمس بهدف تيسير حركة الملاحة البحرية من وإلى ميناء شرق بورسعيد، وزيادة الطلب على الميناء ومضاعفة طاقته الاستيعابية ليصبح الميناء الرئيسى فى حوض البحر المتوسط، الى جانب المضي في تنفيذ عدد من المشروعات الأخرى في منطقة قناة السويس، ستسهم في تطوير أداء الإقتصاد المصرى، وتجعل مصر مركزاً تجارياً وصناعياً ولوجستياً عالمياً، وهو ما سيتيح المزيد من فرص العمل للشباب فى المرحلة المستقبلية.

القرارات:ــ

1. فى إطار توجه الدولة نحو العمل على تطوير منطقة شبة جزيرة سيناء، انطلاقاً من موقعها الاستراتيجى والجغرافى الفريد، وتحويلها إلى مجتمع تنموي متكامل يعمل على استغلال موارده الطبيعية والبشرية، فقد وافق مجلس الوزراء على قيام محافظة شمال سيناء بالمساهمة فى تأسيس الشركة الوطنية لاستثمارات سيناء(شركة مساهمة مصرية) وفقاً للقانون رقم 159 لسنة 1981، برأس مال مصرح به 10 مليار جنيه، ومصدر 2 مليار جنيه، على أن يدفع منه 25%، ما يعادل 500 مليون جنيه عند التأسيس، والباقى على 3 سنوات، وتهدف الشركة إلى تنمية شبة جزيرة سيناء فى القطاعات المختلفة، والتى منها الزراعة استصلاح الاراضى، التصنيع الزراعى والغذائى وخاصة الاسماك، والصناعات القائمة على خام الملح، وصناعات مواد البناء، والاستثمار السياحى.

2-  تنفيذاً لمشروع إنشاء مركز تنموي اقليمى ذو مقوم اقتصادى صناعى بمنطقة اطفيح الجديدة، وافق مجلس الوزراء على اعادة تخصيص مساحة 26107 فدان من الاراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح الهيئة العامة لتعاونيات البناء والاسكان، لاستخدامها فى تنفيذ تلك المشروع الذى يسهم فى احداث نقلة حضارية واقتصادية للمنطقة، خاصة فى ظل عدم صلاحية تلك الأرض للزراعة.

3-  فى إطار العمل على تحقيق الاستفادة القصوى من الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين بمستشفى قليوب الجديدة التابعة للمؤسسة العلاجية لمحافظة القليوبية، فقد وافق مجلس الوزراء على ضم المستشفى إلى مستشفى قليوب المركزى التابعة لمديرية الشئون الصحية بالمحافظة.

4-  مداً للمنظومة الصحية التى تقدمها الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بمحافظة قنا، باعتبارها صرحاً طبياً وتعليماً ليس فى مصر فقط وانما فى الشرق الاوسط، فقد وافق مجلس الوزراء على ضم مستشفى قفط المركزى التابعة لمديرية الشئون الصحية بقنا إلى الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، لتعظيم الاستفادة من المستشفى فى المجالين الطبى والتعليمى.

5-  فى إطار تعزيز التعاون بين مصر وكل من اليابان وكوريا الجنوبية لتنفيذ عدد من المشروعات فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، فقد وافق مجلس الوزراء على السير فى اجراءات التفاهم مع الشركات اليابانية والكورية الجنوبية المعنية،وتوقيع المذكرات الخاصة بتنفيذ عدد من المشروعات فى مجالات انشاء محطات توليد الكهرباء وتطوير شبكات النقل وتوفير الفحم لبعض المحطات.
وتشمل هذه المشروعات المقترحة انشاء محطة توليد كهرباء باستخدام الفحم، تتكون من وحدتين بخاريتين قدرة كل منهما 1000ميجاوات، فى منطقة سيدى شبيب على الساحل الغربى للبحر المتوسط بمحافظة مطروح، وكذا إنشاء محطة توليد كهرباء باستخدام الفحم فى محافظة مرسى مطروح على ساحل البحر المتوسط بقدرة 4000 ميجاوات على مرحلتين كل مرحلة ذات قدرة 2000 ميجاوات، هذا فضلاً عن إنشاء محطة توليد كهرباء باستخدام الفحم غرب مطروح على ساحل البحر المتوسط قدرة حوالى 2000 ميجاوات قابلة للزيادة إلى 4000ميجاوات.
كما تشمل المشروعات المقترحة انشاء محطة توليد كهرباء باستخدام الفحم فى منطقة سيدى شبيب على الساحل الغربى للبحر المتوسط بمحافظة مطروح بقدرة 2000 ميجاوات، ومحطة لتحلية مياه البحر بكمية حوالى 120 الف م3 /اليوم، وكذا إنشاء محطة توليد كهرباء غازية ذات قدرة اجمالية 2×650 ميجاوات أوعدد 2 وحدة من النوع ذو الدورة المركبة قدرة 1300ميجاوات، هذا بالاضافة إلى مشروع إنشاء محطة توليد كهرباء باستخدام الفحم غرب مطروح بقدرة 2×800 ميجاوات أو 2×1000 ميجاوات قابلة للزيادة 3200 أو3600 ميجاوات على مرحلتين.

6-  في إطار السعي للنهوض بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمجابهة التزايد المستمر في الطلب على الطاقة الكهربائية، وافق مجلس الوزراء على تخصيص قطعة أرض مملوكة للدولة ملكية خاصة لإستخدامها في إقامة محطة لتوليد الكهرباء، وتبلغ مساحتها 249.17 فداناً على شريط الساحل الشمالي بزمام قرية بر بحري بمركز البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

7-  تيسيراً على المستثمرين لتنفيذ إقامة المشروعات الخاصة بهم، مما يسهم فى خلق المزيد من فرص العمل للشباب، وافق مجلس الوزراء على منح مهلة لمدة عام للبناء على قطع الاراضى التى لم يتم البناء عليها بالمنطقة الصناعية بسوق العبور.

8- فى إطار مواجهة ظاهرة الاسواق العشوائية، والعمل على انشاء اسواق حديثة مطورة بديلة للاسواق العشوائية، وافق مجلس الوزراء على قيام صندوق تطوير المناطق العشوائية بتوفير تمويل بقيمة 6.130.000 جنيه، كدعم اجتماعى لا يرد لمحافظة الوادى الجديد لتطوير عدد ثلاثة أسواق (سوق باريس بمدينة باريس– سوق بلاط بمدينة بلاط – سوق الموقف البحرى بمدينة موط).

9- تنفيذاً لخطة الحكومة فى تطوير ورفع كفاءة الأندية ومراكز الشباب في مختلف المحافظات،ودعماً لفئات النشء والشباب بإعتبارهم أساس التنمية والسواعد القادرة على الدفاع عن الوطن وإدارة عجلة العمل والإنتاج، فقد وافق مجلس الوزراء على قيام صندوق التمويل الأهلي لرعاية النشء والشباب والرياضة بتمويل إنشاء نادٍ رياضي على مساحة 37 فداناً في قطعة الأرض المخصصة لصالح وزارة الشباب والرياضة بمدينة السادس من أكتوبر.
وتهدف خطة وزارة الشباب والرياضة لتطوير الأندية والمراكز الشبابية إلى تهيئة المناخ الملائم لشحذ همم الشباب ورفع كفاءتهم في كافة المجالات، ومساعدتهم فى توجيه طاقاتهم لأنشطة  فاعلة تخدم هؤلاء الشباب وتصب في صالح الوطن، وتضمن لهم مستقبلاً أفضل، وذلك من خلال تأهيلهم رياضياً وبدنياً وثقافياً لخلق عناصر إيجابية في المجتمع.
وقد تم تنفيذ العديد من مشروعات تطوير ورفع كفاءة الأندية والمراكز الشبابية، حيث يجرى الحرص على تنفيذها في توقيتات قياسية وبالمستوى الجيد من حيث الإنشاءات والتجهيزات، بحيث تتضمن بعد تطويرها ملاعب لكرة القدم بالأبعاد الخماسية مزودة بالنجيل الصناعي وأعمدة الإنارة الكاشفة، ومباني للأنشطة المختلفة من بينها المكتبة وقاعات الندوات، بالإضافة إلى مناطق مخصصة لألعاب الأطفال أخرى للعائلات.

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى