الأخبار

نفي وجود أدوية مغشوشة بالصيدليات

1

أعلنت وزارة الصحة والسكان أن ما تم  تداوله فى بعض وسائل الإعلام عن وجود أدوية مغشوشة  بالصيدليات ليس صحيحا , وأن المنشورات التى صدرت من  الادارة المركزية للشئون الصيدلية منشورات تحذيرية كخطوة احترازية لتحقيق مبدأ الشفافية .
وبخصوص ما نشر عن مستحضر أوجمنتين شراب جاف , فقد تم إبلاغنا من إحدى مديريات الشئون الصحية باشتباه وجود عبوات مغشوشة , وعلى الفور تم فحصها وإبلاغ الشركة الموزعة للعقار , وتم إصدار منشور بها , وتم تحويل الواقعة للنيابة التى تباشر التحقيقات , ولم يرد أى شكاوى بعد ذلك .
 وبالنسبة لمستحضر أوسبكت شراب ، ومستحضر كيورام شراب جاف , وجد أنهما غير مطابقين من حيث الخواص الطبيعية للتشغيله , وليس مغشوشين كما أشيع.
وأضافت الوزارة أن المصدر الوحيد والرسمى الآمن والشرعي لشراء الأدوية هو الصيدلية , وليس أى مكان غير شرعي وغير حاصل على تصريح وترخيص ببيع الدواء .
وفى حالة اكتشاف أى أدوية مغشوشة , أو تغير فى خواصها أو لونها , يتم إصدار منشور بها فورا لتوعية المواطنين .
كما يتم إصدار منشور لجميع مفتشى الصيدليات بمصر بشكل دورى لضمان تداول الدواء بالشكل الآمن , وإذا تم اكتشاف أى حالة يتم تحرير محضر شرطة بها وتحويله للنيابة.
كما تناشد وزارة الصحة المواطنين بشراء الدواء من المنافذ الشرعية والتى تخضع لإشراف وزارة الصحة  , وليس من أماكن غير رسمية , وذلك حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.
الوادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى