الأخبار

إعداد نظام متكامل لمساندة الصادرات

167

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن محور تنمية وتعزيز الصادرات المصرية يأتي على رأس اولويات الوزارة خلال هذه المرحلة، مشيرًا إلى أنه يجري حاليًا إعداد نظام متكامل لمساندة قطاع الصادرات بهدف استعادة مكانة المنتج المصري في الأسواق الخارجية.

وقال ”قابيل”،-عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة- إن الوزارة تقوم من خلال الجهات التابعة لها المعنية بتنمية الصادرات مثل جهاز التمثيل التجاري ونقطة التجارة الدولية، ومركز تنمية الصادرات، بجهود حثيثة للنهوض بقطاع التصدير خلال شهر يناير الماضي وذلك بالتنسيق مع مختلف المجالس التصديرية.

ومن جانبه، أوضح الوزير مفوض تجاري علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري، إن الجهاز قام من خلال مكاتبه التجارية المنتشرة حول العالم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز تواجد المنتج المصري في الأسواق الخارجية.

وأشار إلى أن المكاتب التجارية قامت في كل من موسكو وبكين وبراغ ولاجوس ونيروبي والرياض وأبو ظبي وجنوب أفريقيا وبغداد والرباط، بعدد من الأنشطة التسويقية والترويجية للمنتجات المصرية بتلك الدول.

وبين أنها شملت تنظيم 35 بعثة تجارية وإتاحة 47 فرصة تصديرية وإعداد 126 دراسة تسويقية، والإعداد لنحو 10 زيارات للمسئولين والوفود وإبرام عدد كبير من التعاقدات التصديرية.

ولفت إلى أنه أنه تم الإتفاق على تصدير 180 ألف طن مواد غذائية بقيمة 216 مليون دولار للسوق العراقية، والاتفاق على تصدير خضر وفاكهة وأثاث وسخانات بما قيمته 5 ملايين دولار للسوق الأردنية.

وأضاف أن التمثيل التجاري أسهم في الإعداد لمشاركة 7 شركات مصرية منتجة للمفروشات المنزلية في معرض باريس الدولي و 6 شركات مصرية عاملة في مجال الصناعات الكيماوية والأسمدة بالمعرض السعودي للبلاستيك بالرياض، مشيرًا إلى أن هذه الشركات تقوم بتصدير منتجاتها للسوق السعودي ولديها وكلاء في جدة.

وألمح ”الليثي” إلى دور التمثيل التجاري في الإعداد لزيارات الوفود والمسئولين، منوهًا إلى الدور البارز الذي قام به الجهاز في الإعداد لزيارة الرئيس الصيني لمصر متمثلاً في الشق الاقتصادي والإعداد للجنة المصرية الروسية المشتركة نهاية يناير الماضي وزيارة وفد رجال أعمال تشيك للقاهرة.

”وكذلك الإعداد لزيارة غرفة مواد البناء للمغرب وزيارة رئيس مجلس الأعمال المصري النيجيري للقاهرة، وزيارة وفد إحدى الشركات الصينية لمصر، وكذلك الإعداد لزيارة بعثة لرجال الأعمال والشركات النمساوية العاملة في مجال البنية التحتية والطاقة للقاهرة”.

وحول دور قطاع نقطة التجارة الدولية في الترويج للمنتجات المصرية بالخارج إلكترونيًا، أوضحت فيفي عوض رئيس القطاع، أنه تم إتاحة 247 فرصة تجارية استفاد منها 502 شخص، والترويج لـ 945 شركة وبلغ إجمالى الردود الترويجية 115 رد، كما بلغ عدد الشركات المسجلة حديثًا 76 شركة والمناقصات الدولية 11 مناقصة.

ولفتت إلى أنه في مجال الترويج الإلكتروني، قامت نقطة التجارة الدولية بالمشاركة في معرض الخرطوم الدولي بالسودان لترويج المنتجات والخدمات المصرية لكافة القطاعات الإنتاجية من خلال إعداد كتالوج إلكتروني يشمل بيانات الشركات المصرية المشاركة بالمعرض.

 

كما تم المشاركة في الترويج الإلكتروني للمؤتمر العالمي لقناة السويس (الفرص والتحديات) على المواقع الإلكترونية والشبكات المتصلة بالنقطة، وكذلك تعميمه على العديد من نقاط التجارة العربية والأجنبية، والاتحاد الفيدرالي لنقاط التجارة العالمية WTPF والاتحاد الإفريقي للتجارة الإلكترونية.

وأضافت أن النقطة قامت بفتح مجالات التعاون مع نقطة التجارة الكويتية، وذلك للاستفادة ونقل الخبرات المصرية في مجال التجارة الإليكترونية للكويت، والتعاون مع كل من سفارة فيتنام بالقاهرة والغرفة الألمانية العربية من خلال الترويج للمعارض الواردة من كل منهم على الموقع الإلكتروني للقطاع وصفحته الرسمية لإتاحة الفرصة للمصدرين المصريين للنفاذ بمنتجاتهم للأسواق العالمية.

وأشادت بدور النقطة في التعاون مع اتحاد المستثمرات العرب من خلال توفير دراسة حول أهم المنتجات المصرية المصدرة للسودان، وكذلك شركات النقل والشحن، إلى جانب الترويج لكل من الدورة 49 لمعرض القاهرة الدولي بأرض المعارض، والبعثة الترويجية للبنان التي نظمتها غرفة التجارة بالإسكندرية خلال شهر فبراير الجاري، ومدينة الصناعات الغذائية ببابل بالعراق، وذلك في إطار التعاون مع المكتب التجاري العراقي بالقاهرة.

وأشارت فيفي عوض إلى أهمية الدور الذي قامت به النقطة في الترويج لعدد من المشروعات الاستثمارية المزمع إقامتها خلال الفترة القادمة بمحافظة الدقهلية، إلى جانب الترويج الإلكتروني للعديد من المعارض بالأسواق الدولية على الشركات المصرية والمقامة بكل من إيطاليا، الهند، فيتنام، الإمارات، المغرب، العراق، في مجالات الأغذية، التعبئة والتغليف، الإنشاءات ومعدات البناء، الكابلات، والإلكترونيات وذلك بنشرها على مجتمع الأعمال للترويج لمنتجاتهم بالأسواق الدولية.

كما قام مركز تنمية الصادرات بجهود تمثلت في تجميع وتصنيف المعلومات التجارية والتسويقية والدعاية والترويج للصادرات المصرية في الأسواق الخارجية وإعداد تقرير إجمالي حول حركة التجارة المصرية إلى دول الكوميسا سلعيًا وجغرافيًا خلال الفترة من 2012 حتى 2015.

”وكذلك إعداد تقرير شامل حول أداء المجالس التصديرية خلال الفترة من 2012 وحتى النصف الأول من 2015، والتبادل التجاري بين مصر وكل من روسيا والبوسنة والهرسك”.

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى