الأخبار

السلطان بيبرس رمز للصداقة بين بلدينا

165

قال نزارباييف، رئيس كازاخستان ، خلال لقاء مشترك مع الرئيس السيسي ، اليوم الجمعة، إن تزامن زيارة السيسي للأستانة مع احتفال البلاد بالذكرى الـ25 لاستقلالها أمر له دلالة رمزية، وهناك العديد من الروابط، التي تربط بين بلدينا، مشيرًا إلى أن السلطان بيبرس الذي حكم مصر وسوريا في القرن الثالث عشر هو ابن الأراضي الكازاخستانية، وهو رمز للصداقة بين بلدينا، وكذلك العالم والفيلسوف الفارابي الذي يعد فخرا مشتركا».

وأعرب نزارباييف عن ثقته في أن الرئيس السيسي يتخذ خطوات كبيرة لإعادة الاستقرار لمصر، وبناء مستقبلها، مشيرا إلى أن «العديد من العلماء الكازاخستانيين عملوا في مصر خلال الحقبة السوفيتية، ودرس العديد من الطلاب المصريين في كازاخستان».

وقال: «نريد إحياء هذا التقليد، ونحن على استعداد لتنفيذ مشاريع تحقق منافع مشتركة للبلدين في جميع مجالات التعاون»، مضيفا:«أهم شيء هو أن كازاخستان تنظر لمصر باعتبارها دولة شقيقة».

وهنأ الرئيس السيسي كازاخستان على ما وصفه بـ«الإنجازات الكبيرة في الاقتصاد والسياسة، وجميع مجالات الحياة في البلاد»، وتابع نزار باييف أن بلاده تدعم مصر في رغبتها للتوقيع على اتقافية التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي.

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى