الأخبار

وزير الصحة يعرض خطة للتخلص النهائي من فيروس “سي”

ترأس المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اليوم الاجتماع الاسبوعى لمجلس الوزراء والذى تم خلاله استعراض عدد من الموضوعات والملفات على المستوى الاقتصادى والاجتماعى والخدمى.

وخلال الاجتماع عرض وزير الصحة خطة التخلص النهائي من فيروس “سي” في مصر، مشيرًا إلى ان الخطة تضمنت أكثر من مرحلة بداية من تخفيض أسعار الدواء الذي يقدر عالميا ً بـ 80 الف دولار ليصل إلي 900 دولار في عام 2014 وصولًا لانتاج الدواء المصرى الذي حقق نسبة شفاء 96% وتقدر تكلفته بـ 80 دولار فقط وفقًا لإحصائيات عالمية مدرجة في منظمة الصحة العالمية، وتلي ذلك إعداد نظام مميكن لمنظومة علاج مرضي فيروس “سي” حيث تم زيادة عدد وحدات علاج الفيروس وتم القضاء علي قوائم الإنتظار في 30/7/2016.

وأوضح الوزير أن المرحلة الثانية تضمنت إجراء مسح طبي للوصول إلي حاملي المرض بشكل ساكن غير معروف، وتم النجاح في علاج مليون وتسعمائة الف مواطن حتي إبريل 2018، بواقع مليون و600 الف مواطن علاج علي نفقة الدولة من خلال التأمين الصحي و 290 الف تم علاجهم عن طريق العلاج النقدي.

وأشار الوزير إلى أن الفئة المستهدفة من المسح الطبي هي الفئة العمرية من 18 إلي 60 سنة والذي يقدر عددهم بحوالي 47 مليون و600 الف مواطن وفقًا لإحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء في عام 2017. وتم البدء في المسح الطبي اعتبارًا من ديسمبر 2016 بعد الإنتهاء من قوائم الانتظار، وتم استهداف عدد من الفئات تضمنت المتبرعين في بنوك الدم، والمرضي في مستشفيات وزارة الصحة، والعاملين في المجال الطبي بوزارة الصحة، والمترددين علي المعامل المركزية، وطلبة السنة الأولي بالجامعات المصرية، ونزلاء السجون، وقد بلغ عدد من اجرى عليه المسح الطبى من خلال تلك الفئات 2.5 مليون مواطن.

وتلي ذلك المرحلة الثانية من المسح الطبى التى شملت المسح الميداني لعدد 9 محافظات من محافظات الصعيد بداية من مارس 2017، وتنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية اعقب ذلك وبداية من شهر فبراير الماضى المسح الطبى لـ 27 محافظة، وبناء عليه في إبريل 2018 تم إجراء المسح الطبي لـ 6 مليون و 400 الف مواطن.

وأكد الوزير أن برنامج الحكومة للتخلص النهائي من فيروس “سي” في مصر يتم في الـ27 محافظة علي مستوى الجمهورية من خلال 186 قافلة طبية ووحدات الرعاية الصحية الثابتة والتي نجحت بداية من فبراير 2018 وحتي الآن في إجراء مسح طبي لنحو مليون مواطن في 3 اشهر فقط، بما يسهم في الإسراع من الانتهاء من المسح الشامل في 2022.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى