الأخبار

داعش تتسبب فى أكبر نزوح جماعى للمسيحيين

194

 

قالت صحيفة إندبندنت إن آخر المسيحيين فى شمال العراق يهربون من الأماكن التى عاشوا فيها لما يقرب من ألفى عام، مع انتهاء الموعد الذى حدده تنظيم داعش المتطرف لهم إما باعتناق الإسلام، وإما دفع الضرائب “الجزية” أو القتل.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا يعد أكبر نزوح جماعى للمسيحيين فى الشرق الأوسط منذ مذابح الأمن وطرد المسيحيين من تركيا خلال وبعد الحرب العالمية الأولى. 

وأوضحت أن داعش قضى على العديد من التجمعات المسيحية الكبيرة فى شرق سوريا، حيث واجه هؤلاء الذين لم يفروا خيارا بين اعتناق للإسلام، أو دفع الضرائب أو الموت.

وفى افتتاحيتها، علقت الصحيفة على الأمر نفسه، وقالت إنه بالنسبة للمسيحيين هذه ليست كارثة جديدة بل استمرار لعملية لاستئصالهم من أوطانهم التاريخية، والمستمرة منذ سنوات. لكن اللافت للنظر هو أن الغرب لم يكن لديه شيئا ليقوله حتى الآن فى هذا الأمر.

وترى ذا إندبندنت أن السبب فى هذا هو أن سياسة أمريكا وبريطانيا إزاء الشرق الأوسط فى فوضى تامة. فلو كان الدافع من وراء حرب العراق هو الفكرة السخيفة بأن صدام كان متحالفا مع القاعدة ومزاعم امتلاكه لأسلحة دمار شامل، فإن دعم معارضى الرئيس بشار الأسد بدأ يبدو الآن وكأنه تصور خاطئ.

فبشار الأسد طاغية وقاتل لا يرحم بالتأكيد، كما تقول الصحيفة، ولكن باعتباره شيعيا علويا، فهو يحمى على الأقل الأقليات فى سوريا مهما كانت فظاعة حكمه. وفى المقابل، فإن معارضى الجيش السورى الحر قد أصبحوا عاجزين وتولى دورهم تنظيم داعش.

وخلصت الصحيفة إلى القول بأن هذه قد تكون المرة الأولى التى تعلن فيها سلطة “تنظيم داعش” عن نواياها للإبادة الجماعيةـ مع البدء فى تنفيذها..ولم يتضح بعد كيفية مواجهة هؤلاء الوحوش، لكن يجب مواجهتهم على أية حال.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى