الأخبار

تفاصيل زيارة السيسي إلى اليابان غدًا

 

151

 

 

أكد السفير إسماعيل خيرت، سفير مصر في اليابان، أن الزيارة التي سيبدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان، مساء غد الأحد، مهمة للغاية في هذا التوقيت لأنها أول زيارة لرئيس مصري منذ ١٦ عامًا، حيث كانت أخر زيارة عام ١٩٩٩.

وتأتي الزيارة بدعوة رئيس وزراء اليابان شينزو ابي خلال زيارته لمصر عام ٢٠١٥.

وقال خيرت، في تصريحات للوفد الإعلامي المصري في طوكيو، “إن الزيارة تشمل مجموعة من المحاور السياسية والاقتصادية والتنمية، وعلي الصعيد السياسي تعقد قمة بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الياباني مساء الإثنين ولقاء يوم الثلاثاء مع إمبراطور اليابان، تتناول الشرق الأوسط وشرق آسيا والإرهاب”، وأشار إلى أن اليابان عضو في مجلس الأمن مع مصر وترأس مجموعة السبعة وكذلك شراكة دوفيل بين الدول الصناعية السبعة الكبري وعدد من الدول علي رأسها مصر.

وأضاف “إن اليابان بدأت تهتم بمكافحة الإرهاب بعد سقوط ضحايا يابانيين في الجزائر وتونس وفرنسا، كما أن اليابان بدأت تغيير عقيدتها العسكرية حيث كان الدستور يمنع القيام بعمليات عسكرية خارج اليابان، وصدرت تعديلات من البرلمان في يوليو الماضي تتيح لقوات الدفاع اليابانية القيام بعمليات عسكرية خارج حدود البلاد في حالة المساس بالأمن القومي لليابان ، وتغير دورها في حفظ السلام من الجانب الإنساني فقط، إلي المشاركة في عمليات حفظ السلام نفسها، حيث يشاركون في عدد من الدول منها جنوب السودان.

وعلي الصعيد الاقتصادي والتنمية، قال السفير خيرت “إن اليابان تقدم مساعدات تنموية لمصر منذ ١٩٩٤ في عدد من المشروعات مثل الاوبرا وكوبري السلام ومستشفي أبو الريش وإصلاح نفق الشهيد أحمد حمدي وأقاموا الجامعة المصرية للعلوم والتكنولوجيا في برج العرب وهي أول مؤسسة تعليمية يابانية خارج اليابان، وسيتم التوسع فيها خلال عامين لتكون ليست فقط للتعليم العالي وانما أيضا بعد الثانوية العامة ، وأضاف ” إن اليابان تسهم أيضا في المتحف الكبير وهناك نقاش لاستئناف التعاون في هذا القطاع”.

وتابع خيرت قائلًا: “إن الزيارة ستشهد توقيع اتفاقات في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، لإنشاء محطات فحم مع شركات حكومية وخاصة، منها 3 اتفاقيات في مجال الطاقة وتطوير مطار برج العرب وإنشاء محطة لتوليد الطاقة الشمسية في الغردقة بقدرة 20 ميجاوات وتطوير 3 محطات كهرباء في مصر، بالإضافة إلى أكثر من 15 اتفاقية أخرى خلال المنتدي الاقتصادي المصري الياباني.

واستطرد “إن هناك مباحثات ستتم بين الشركات المصرية واليابانية للتعاون في البنية التحتية لإقامة العاصمة الإدارية الجديدة وتنمية محور قناة السويس، وهناك اهتماما يابانيا كبيرا بهذين المشروعين”.

وأشار إلى أن هناك لقاء هاما مع محافظ طوكيو للاستفادة من خبرة اليابان في القضاء علي مشكلة تكدس المرور من خلال الكباري والأنفاق والطرق الدائرية والتجهز لاستقبال اولمبياد 2020، مضيفًا أن محافظ القاهرة دعا نظيره في طوكيو لزيارة مصر، حيث أن هناك اتفاق تآخي بين المدينتين منذ 25 عامًا.

وبالنسبة للتعليم، قال السفير إسماعيل خيرت، إن هناك تعاونا من خلال وكالة الجايكا اليابانية للتعاون والتنمية في التعليم الأساسي والفني والدراسات العليا، لايفاد مبعوثين مصريين للدراسة في اليابان، مؤكدًا أن مصر تريد الاستفادة من الخبرة اليابانية والنموذج الياباني التربوي والتعليمي في التعامل مع النشئ، من خلال البدء باقامة 100 مدرسة مشتركة تمهيدًا للتوسع فيها.

وأضاف أنه في ختام الزيارة سيكون هناك منتدي اقتصادي مصري ياباني يوم الأربعاء يتحدث فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس هيئة الاستثمار والدكتور أحمد درويش رئيس هيئة تنمية منطقة قناة السويس ووزيرة التعاون الدولي.

وأشار السفير إلي اهتمام اليابان بالاستثمار في مصر في إطار سياسية الابينومكس الاقتصادية التي تنسب لشيزو آبي رئيس الوزراء الحالي ، تهتم بالتنمية الاجتماعية وتحفيز الاقتصاد وخفض قيمة الين وخفض الفائدة في البنوك لتحفيز الاستثمار.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى