الأخبار

70 طائرة بدون طيار تراقب الهدنة بسوريا

UNSPECIFIED, UNSPECIFIED - JANUARY 07:  A U.S. Air Force MQ-1B Predator unmanned aerial vehicle (UAV), flies over an air base after flying a mission in the Persian Gulf region on January 7, 2016. The U.S. military and coalition forces use the base, located in an undisclosed location, to launch airstrikes against ISIL in Iraq and Syria, as well as to distribute cargo and transport troops supporting Operation Inherent Resolve. The Predators at the base are operated and maintained by the 46th Expeditionary Reconnaissance Squadron, currently attached to the 386th Air Expeditionary Wing.  (Photo by John Moore/Getty Images)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أنها اتخذت كل التدابير اللازمة لإنجاح الهدنة، مشيرة إلى أنها ستنشر 70 طائرة بدون طيار لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا.

وأضافت الوزارة في بيان: “نركز في الفترة الحالية على إيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المشمولة بالهدنة في سوريا”.

وأكدت أن سلاح الجو الروسي علق الضربات في “المنطقة الخضراء” في سوريا وفقا لخطة وقف إطلاق النار.

من ناحية أخرى، قالت جماعة جيش الإسلام المقاتلة في سوريا إن القوات الحكومية أسقطت برميلين متفجرين وفتحت النار على مواقعها، السبت، ضمن انتهاكات عديدة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في منطقة الغوطة الشرقية القريبة من دمشق.

وقال المتحدث باسم جيش الإسلام، إسلام علوش، لرويترز نقلا عن تقارير ميدانية من قادتها إن القوات الحكومية حاولت التقدم في إحدى المناطق لكن تم التصدي لها بالرشاشات.

وفي اللاذقية، أكدت جماعة سورية مقاتلة تعرضها لهجوم من القوات البرية الحكومة، السبت، على الساعة الثانية بتوقيت غرينتش، مما أسفر عن مقتل 3 من مسلحيها.
واعتبرت الجماعة مقتل مسلحيها انتهاكا لوقف الأعمال القتالية الذي دخل حيز التنفيذ، منتصف الليل، وفق ما نقلت رويترز.

وكان المبعوث الدولي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، قال في وقت سابق، إن بعض التقارير أشارت إلى وقوع خروقات بسيطة للهدنة في دمشق ودرعا، خلال الدقائق الأولى من بدء سريانها قبل أن تهدأ الأمور تماما.

وأضاف دي ميستورا أن الرد العسكري على أي خرق لوقف العمليات القتالية يجب أن يكون “الحل الأخير وبشكل متناسب”.

ويرجح متابعون توقف القتال في أغلب مناطق غرب سوريا، بعد بدء سريان وقف للعمليات القتالية بموجب خطة أميركية روسية قبلتها الأطراف المتحاربة في الصراع الدائر منذ 5 سنوات.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان بعد فترة وجيزة من منتصف الليل، أن القتال توقف على ما يبدو في معظم أنحاء غربي سوريا، مع وقوع حوادث فردية لإطلاق نار في بعض المناطق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى