الأخبار

موقف بريطانيا من الأحداث فى مصر تغير بشكل إيجابى

4

 

أ ش أ

قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار منير فخرى عبد النور اليوم الأربعاء، إن هناك تغيرا إيجابيا واضحا فى موقف المسئولين البريطانيين من الموقف فى مصر.

وفى تصريحات خاصة لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى لندن، قال الوزير المصرى “انطباعاتى عن الزيارة إيجابية للغاية. هناك تغير واضح فى موقف المسئولين البريطانيين عن الموقف فى مصر، وأعتقد أنهم أيقنوا أن موقفهم السابق من الأحداث التى أعقبت 30 يونيو كان خاطئا، وأبدوا جميعهم دون استثناء تأييدهم للتطورات الأخيرة على الساحة السياسية المصرية ورغبتهم الأكيدة للمساندة والمساعدة”.

وأعرب منير فخرى عبد النور عن أمله فى تحول هذه الرغبة فى الدعم التى لمسها من المسئولين البريطانيين إلى أفعال فى القريب العاجل.

وبشأن دور الجمعية المصرية البريطانية للأعمال ومجلس الأعمال المصرى البريطانى، أكد عبد النور أنه دور مهم، مشيرا إلى أن المملكة المتحدة هى أكبر مستثمر فى مصر خارج الدول العربية وفى الواقع هى ثانى أكبر مستثمر فى مصر بشكل عام حيث تبلغ استثماراتها فى مصر أكثر من خمسة مليارات دولار.

وأضاف “دور رجال الأعمال ودور جمعيات الأعمال من الجانبين مهم للغاية، دائما ما نسعى لزيادة الاستثمارات الأجنبية عامة، ويجب أن نسعى لزيادة الاستثمارات البريطانية فى مصر حتى تزيد مصالحهم وبالتالى يزيد حرصهم على مساندة الاقتصاد المصرى”.

وكشف الوزير المصرى عن خطته لزيارة الخرطوم خلال الأسبوعين القادمين، بالإضافة إلى زيارة فى نهاية شهر مارس الجارى على رأس وفد حكومى كبير إلى روسيا لعقد اللجنة المصرية الروسية المشتركة لزيادة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين .

وقال منير فخرى عبد النور “يجب أن نعدد من مصادر وارداتنا ونعدد من الأسواق التى نتوجه إليها سواء بالتصدير أو بالدعوة للاستثمارات الأجنبية، لأنه كلما تعددت هذه المصادر وهذه الأسواق زادت قدرتنا على المنافسة”.

وتابع “لكى نستعيد ثقة المستثمر العربى أو الأجنبى بشكل عام، يجب أن نوفر المناخ المناسب، والذى يتطلب احترام العقود والالتزامات. يجب أن نحمى الملكية الخاصة، ملكية المستثمر ويجب أن نسهل الإجراءات وأن نضع القوانين المنظمة للأعمال والجاذبة للاستثمارات”.

وشدد الوزير على أنه “كلما أسرعنا فى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية كلما خطونا إلى الإمام على خارطة الطريق، وبالتالى تحسنت أحوالنا وتحسنت علاقتنا بالخارج وأكدنا على أن مصر جادة فى إقامة دولة ديمقراطية حديثة”.

ونوه الوزير بحديثه مع الأمير أندرو نجل ملكة بريطانيا، مؤكدا مساندته لما يحدث فى مصر، معبرا عن تأييده لخارطة الطريق وتشجيعه لاستكمال الخطوات فى إطار هذه الخارطة.
وفى نهاية زيارته للعاصمة البريطانية التى استمرت ثلاثة أيام، أكد وزير التجارة والصناعة والاستثمار على أن مجتمع الأعمال البريطانى يتابع الموقف فى مصر بكل اهتمام وأبدى رغبته الأكيدة فى العودة إلى الاستثمار فى البلاد عند تحسن واستقرار الأوضاع.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى