الأخبار

تقليص غير السعوديين العاملين بالحكومة إلى 5.7 %

4

قلصت وزارة الخدمة المدنية نسب غير السعوديين العاملين في القطاعات الحكومية من 73993 بما يعادل 6.1 ٪ إلى 5.7 %، وذلك بعد إنهاء عقود أكثر من 3793 موظفا وموظفة من غير السعوديين، المتعاقد معهم للعمل في الأجهزة الحكومية، وذلك في العام المالي 1435 /1436، بعد أن نفذت الوزارة زيارات مستمرة للجهات الحكومية، للوقوف على أوضاع المتعاقدين من غير السعوديين، وتحديث معلوماتهم ومطابقتها بما هو متوفر لدى الوزارة، وبحث مدى إمكانية إحلال السعوديين في تلك الوظائف، في الوقت الذي كانت فيه الوزارة تبحث تغطية احتياجات الأجهزة الحكومية من غير السعوديين، بعد التأكد من عدم وجود من يشغلها من المواطنين.
وجاءت الوظائف الصحية في المرتبة الأولى التي أنهت الوزارة عقود غير السعوديين فيها، والتي شكلت 3286 عقدا، منها 2097 للنساء و1089 للرجال. وجاءت في المرتبة الثانية وظائف أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين من خلال إنهاء 344 عقدا، منها 250 للرجال و94 للنساء. فيما احتلت الوظائف التعليمية المرتبة الثالثة في إنهاء عقود غير السعوديين من خلال 89 عقدا للرجال، و12 عقدا للنساء.
يذكر أن التعاقد مع غير السعوديين في الأجهزة الحكومية يأتي وفقا لمتطلبات العمل بهذه الأجهزة في ظل عدم توفر المواطن المناسب لشغل تلك الوظائف. ويأتي إنهاء عقود غير السعوديين بناء على قرار مجلس الوزراء رقم(74) وتاريخ 4 /4 /1419 المتخذ بشأن تنظيم أوضاع المتعاقدين من غير السعوديين العاملين في الأجهزة الحكومية، الذين أمضوا أكثر من عشر سنوات أو تركوا الخدمة بناء على طلبهم.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى