الأخبار

هيئة الطيران تبحث إنشاء مناطق حرة بالمطارات ابتداء من جدة والرياض

36

قال فيصل الصقير نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، إن الهيئة تجري محادثات مع جهات حكومية لإنشاء مناطق حرة في مطارات جدة والرياض في إطار خطة طويلة الأجل لتنويع اقتصاد المملكة وتقليص اعتماده على النفط.

وقال الصقير في مقابلة مع رويترز “هذا ليس تطويراً بسيطاً لمنطقة حرة.. هناك جهات كثيرة مشاركة. ستكون نقطة الانطلاق في مطار جدة وفي مطار الرياض.” وأضاف أن المناطق الحرة ستهدف إلى جذب الشركات الأجنبية من خلال تيسير إجراءات التراخيص وقواعد التأشيرات والضرائب لمختلف الصناعات والخدمات. وستكون المناطق كبيرة بما يكفي لتضم منشآت للصناعات التحويلية.

وأعلنت الهيئة -التي تشرف على جميع مطارات المملكة وعددها 27 مطارا- خططا في نوفمبر لخصخصة مطارات دولية ومحلية في المملكة بحلول 2020 مع سعي المملكة لجذب استثمارات أجنبية.

وقال الصقير إن مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وصندوق الاستثمارات العامة يعملان على خطة المناطق الحرة في إطار برنامج التحول الوطني وهو حزمة من الإصلاحات تهدف إلى دعم القطاع الخاص غير النفطي. وتابع “يقود خطة المناطق الحرة المجلس والصندوق حيث يعملان مع وزارة التجارة والهيئة العامة للطيران المدني لتطوير المفهوم الصحيح لتلك المناطق لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت”.

وأكد الصقير إنه يتوقع تلقي العروض بشأن مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة -وهو أكثر مطارات المملكة زحاما- بنهاية أبريل. وأضاف أن العمل في بناء مبنى الركاب 5 الجديد في مطار الملك خالد الدولي بالرياض سيكتمل في مايو، وستدير سلطة مطار دبلن المبنى كامتياز قبل خصخصة باقي المطار. وتابع الصقير إنه يتوقع الحصول على موافقة لجنة الخصخصة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في أبريل ليبدأ بعد ذلك جمع التمويل لتطوير مطارات أخرى في المملكة حصريا من مصادر غير حكومية.

الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى