الأخبار

«الجينز لما يِقدم يتعمل إكسسوارات.. البنات بتتصرف»

61

بنطلونات جينز قديمة و«جونلات» مقطعة، ليس لها استخدام بالمنزل، غير أنها عبارة عن كراكيب، حلها الوحيد الإلقاء بالقمامة، لكن شيماء إسماعيل، مصممة الأعمال اليدوية، قررت استخدامها وإعادة تصنيعها من جديد لإكسسوارات وحقائب يد تستخدم يومياً، وديكورات للمنزل وللسيارة.

فرحت «شيماء» عندما بدأت فى استخدام الجينز لعمل الإكسسوار، «الحمد لله لسه الصين ماجاتش جنب الجينز»، فهى تبحث دائماً عن ما هو جديد ليجذب السوق، وخاصة أنها تقوم بعمل الورش التعليمية لأصحاب الدخول المحدودة لتعلمهم صنعة جديدة غير مكلفة، كل الخامات المستخدمة فيها موجودة بالمنزل لا يضطر أحد لشراء شىء، إلا البسيط منه وبسعر زهيد للغاية.

«شيماء» أنشأت مشروع «زقزوقة» لإعادة تدوير كل ما هو قديم

تسعى «شيماء» أن تكون مميزة دائماً فى عملها، وتستخدم كل الخامات وبقايا الملابس وتقوم بإعادة تصنيعها، ما جعلها تسمى مشروعها باسم «زقزوقة»، فجاءت فكرة الاسم من الأطفال فعندما «تفرقع» بالونة يلعبون بها لا يملّون أو يغضبون، فيقومون بعمل «زقزوقة» منها.

تعتمد «شيماء» فى تصنيع أعمالها المصنوعة من الجينز على القطع السليمة المحافظة على رونقها فى صناعة الأساور و«الحلقان»، وباقى القطع لها استخدام آخر، كما أنها تستخدم إكسسواراً أو قفلاً قديماً لتزيين منتجاتها، بدلاً من شراء جديد.

«شيماء» تخرجت من كلية الحقوق وبعدها حصلت على دورات تدريبية فى التصوير، وعملت فى مجال التنمية البشرية، لكنها عانت من الاكتئاب لمدة سنة ونصف، ولم تنج من هذه الحالة إلا عندما تمكنت من البدء فى مشروعها وقامت بإعادة تصنيع كل شىء قديم فى منزلها، وعرضته على صديقاتها، وأعجبهن، فقامت حينها بتحويل موهبتها تلك إلى مهنة، ثم أنشأت مشروع «زقزوقة» لتعليم محدودى الدخل مهنة تأتى لهم بربح.

إحدى المشغولات اليدوية المصنوعة من «الجينز»

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى