الأخبار

محافظون دون الأربعين وتراجع عدد العسكريين في الحركة الجديدة

26

أدى المحافظون الجدد في مصر، وعددهم 17 محافظا، اليمين القانونية أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت، في أول حركة محافظين يجريها منذ انتخابه رئيسا لمصر في يونيو/ حزيران 2013.

ويستمر عشرة من محافظي مصر في مناصبهم دون تغيير، من بينهم محافظ القاهرة ومحافظا شمال وجنوب سيناء.

ومن أهم المحافظات التي عُين بها محافظون جدد، الجيزة والإسكندرية والمنوفية والإسماعيلية.

وتضمنت الحركة الأخيرة للمحافظين عددا أقل من العسكريين ومسؤولي الأمن السابقين، إذ تضمن التشكيل الحالي لمجلس المحافظين 11 فقط من ذوي الخلفية العسكرية والشرطية مقابل 18 جاءوا في المقترح السابق للحركة.

“محافظون شباب”

وللمرة الأولى يُعين الرئيس المصري محافظين من الشباب تتراوح أعمارهم من 30 إلى 50 سنة، من بينهم محافظا الاسكندرية، هاني المسيري ومحافظ البحيرة محمد سلطان.

كما أنها المرة الأولى التي يعين فيها رئيس الدولة نائبات للمحافظين.

وقال رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، إن “غالبية المحافظين من الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 30 إلى 50 سنة”.

وأضاف أن “الحركة تستهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن المصري”.

ويستمر محافظون من خلفية عسكرية في مناصبهم في المحافظات الحدودية، وهو ما يرجح أن أولويات تلك المحافظات بالنسبة لرئيس الجمهورية هي التصدي للهجمات المسلحة التي تتعرض لها حدود البلاد.

ويبلغ عدد المحافظات المصرية 27 محافظة، وتبحث الحكومة إنشاء خمس محافظات جديدة، لكن قرارا بهذا الشأن لم يتخذ بعد.

يُذكر أنها حركة المحافظين الأولى في عهد السيسي وأنها تعرضت لمراجعة استغرقت وقتا طويلا قبل اعتمادها، إذ كان مقترح الحركة المعروض من قبل يتضمن أغلبية من العسكريين والشرطيين السابقين.

هذا وتأتي الحركة الجديدة قبل شهرين من إجراء الانتخابات البرلمانية لتي تمثل الاستحقاق الدستوري الأخير بين استحقاقات آخرى تضمنتها خارطة المستقبل في يوليو / تموز 2013 بعد عزل الجيش للرئيس المصري السابق محمد مرسي.

BBC

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى