الأخبار

رسالة من الرئيس السيسي إلى رئيس توجو

36

أشاد الرئيس التوجولي فور إيسوزيمنا جناسينجبي بالعلاقات الطيبة بين مصر وبلاده في شتي المجالات، معربا عن تطلعه لزيادة الفرص الاستثمارية للشركات المصرية في مشروعات التنمية الكبري التي تتم حاليا في توجو.
جاء ذلك خلال تسلم رئيس توجو رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتضمن دعم التعاون بين البلدين في ظل تنامي العلاقات بين مصر والدول الأفريقية، والتي قام بتسليمها له المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.
ووسط حفاوة بالغة، أقام الرئيس التوجولي مأدبة عشاء على شرف المهندس إبراهيم محلب والوفد المرافق، وقلده الوسام الوطني تقديرا لدوره الكبير في تنمية العلاقات بين البلدين.
ويعد هذا التكريم هو الثالث على المستوى الرئاسي للمهندس إبراهيم محلب، حيث سبق أن كرمه رئيس غينيا الاستوائية في مالابو نظرا لدوره في المساهمة في أعمال البناء والتشييد وتوطيد العلاقات بين البلدين، وكذلك كرمه الرئيس الإيفواري الحسن واتارا في أبيدجان عام 2015 خلال افتتاح أحد المشروعات التي كان محلب قد شارك في وضع حجر الأساس لها إبان توليه رئاسة شركة المقاولون العرب.
كما التقى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء التوجولي كومي سيلوم كلاسو، ورئيس البرلمان، كما استقبل وزير النقل الذي اصطحبهم في جولة لزيارة مطار لومي والميناء البحري، لعرض المشروعات المطروحة حاليا هناك وفرص تواجد الشركات المصرية للمشاركة بها.
ورافق محلب خلال الزيارة السفير المصري بتوجو محمد كريم، ووفد من شركة المقاولون العرب برئاسة محسن صلاح رئيس مجلس الإدارة.
وأشار المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب أن الشركة تتواجد بدولة توجو منذ عام، وتقوم حاليا بتنفيذ ورفع كفاءة الطريق الوطني “رقم 5 لوط 2 كبيليه حوفيه باناتوكو” بالعاصمة لومي، والذي تبلغ تكلفته 24 مليون دولار بتمويل من البنك العربي لتنمية الاقتصاد في أفريقيا لصالح وزارة الأشغال العامة التوجولية، إلى جانب تنفيذ عدد من العيادات الطبية والصيدليات من أجل المساهمة في نقل الخبرات الطبية وتسهيل دخول الدواء المصري إلى السوق التوجولي.
وأشار صلاح إلى أنه جاري دراسة عدد من مشروعات الطرق هناك، وذلك في إطار السياسة التي تنتهجها الشركة في تصدير صناعة المقاولات إلى القارة الأفريقية وفتح مجالات عمل جديدة لها.
وأضاف المهندس إبراهيم مبروك رئيس قطاع الشركات الأفريقية في المقاولون العرب أن مشروع الطريق الوطني يمتد بطول 26 كيلو مترا، ويضم أعمال توسعة للطريق القائم، كما يشمل أعمال صرف المياه والأعمال الصناعية اللازمة وأعمال الإنشاءات على جانبي الطريق ومدة تنفيذه 18 شهرا، كما رافقهم في الزيارة الأستاذ عماد عبيد رئيس القطاع المالي بالشركة والمهندس أسامة مصطفى العضو المنتدب لشركة المقاولون العرب النيجيرية.
جدير بالذكر أن دولة توجو تعد إحدى الأسواق الواعدة للشركات المصرية وتطل عاصمتها الإدارية والصناعية لومي على خليج غينينا، وتضم ميناء كبيراً يخدم منطقة غرب أفريقيا.

الاخباريه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى