الأخبار

أسباب تراجع الأوقاف عن الخطبة المكتوبة

 

 

أكد الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن اجتماع شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة مساء اليوم، كان إيجابيًا للم الشمل والتنسيق في القرارات بين المؤسسات الدينية.

وقال «الجندي» لـ«صدى البلد»، إن قرار وزير الأوقاف بأن تكون الخطبة المكتوبة استرشادية ليست إلزامية يعد تراجعًا ضمنيًا ترضية للأزهر وانحياز له، وللتأكيد على أن الخطبة لا تكون إلا ارتجالية.

وأشار إلى أن الفترة الحالية شهدت خلافات بين الأزهر والأقاف بسبب الخطبة المكتوبة، لافتًا إلى أن اجتماع الرئيس السيسي اليوم بشيخ الأزهر تأكيد على دور الأزهر في تصحيح صورة الإسلام.

ونوه بأن وزير الأوقاف قد أخطأ بتفرده بقرار الخطبة المكتوبة ولم يرجع فيه لمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الذي هو عضو فيه، وكذلك هيئة كبار العلماء التي رفضت الخطبة المكتوبة بالإجماع.

وكان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قد عقد فور عودته من لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اجتماعًا عاجلًا مع قيادات الأزهر الشريف، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والدكتور محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

وجه الطيب، خلال الاجتماع، بوضع الخطط التدريبية اللازمة لرفع كفاءة الأئمة والوعاظ في مواجهة القضايا التي تحل مشكلات الناس وتلامس واقعهم والتركيز الكامل على إصقال مهارات الأئمة ورفع كفاءتهم في تحضير الخطب وإلقائها، مشددًا على ضرورة تزويد الأئمة والدعاة بما يعينهم على القيام بمهامهم على الوجه الأكمل من كتب وغيرها.

وطالب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، بضرورة التنسيق التام بين مجمع البحوث الإسلامية ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء في هذا المجال، منبهًا على ضرورة تدريب المفتين على توحيد الفتوى والأخذ بالتيسير والتصدي للفتاوى الصادرة عن غير المؤهلين لها ونقدها.

ووجه بضرورة التنسيق في اختيار موضوعات المواعظ والدروس بما يلبي احتياجات المجتمع وإبعاد غير المؤهلين والمستغلين للمنابر عن المجال الدعوي والتعامل مع الجماهير.

واقترح الإمام الأكبر إنشاء أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والوعاظ والمفتين لتأهليهم دعويًا وعلميا ليكون مواكبًا لتطورات العصر باعتبارهم يمثلون المنهج الوسطي الأزهري على أن يعقد اجتماع الأسبوع المقبل لبحث ترتيبات والإجراءات اللازمة والعاجلة لإنشاء “أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والمفتين” ووضع الإطار القانوني لها واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

وناشد شيخ الأزهر، وزير الأوقاف وكل القيادات الدينية، الالتزام بالمنهج الأزهري والعمل المشترك من أجل الارتقاء بالخطاب الديني والارتقاء بمستويات الأئمة والوعاظ والمفتين علي كافة المستويات.

من جانبه، أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن المرحلة المقبلة ستشهد عملًا جماعيًا ويدًا واحدة بين المؤسسات الدينية فى مصر تحت قيادة الأزهر الشريف، بما يخدم مصالح الدين والوطن.

وقال جمعة، فى تصريحات خاصة لـ«صدى البلد»، إن الحاضرين فى اللقاء اتفقوا على توحيد الجهود بين جميع المؤسسات الدينية، مؤكدًا أن اللقاء كان وديًا من جانب شيخ الأزهر باعتباره إمامًا ووالدًا للجميع.

ولفت إلى أن الوزارة تعاقب فقط خطيب المسجد فى حالتين فقط لو تجاوز الوقت المحدد أو خرج عن موضوع الخطبة، مشيرًا إلى أنه طالب خطباء المساجد بفهم موضوع الخطبة جيدا وطرحها على المصلين بدون ورقة.

وأضاف الوزير، أن كل أبناء الأوقاف من خريجي الأزهر ولكن فى ضوء ولايته للأوقاف واجتماعه مع عشرات العلماء توصل لفكرة الخطبة الموجودة يوم الجمعة، كما أن وزارة الأوقاف مسئولة عن تحديد موضوع الخطبة دون غيرها، مشددًا على أن بعض الجماعات التى تسعى لاختطاف المساجد تقاوم الخطبة المكتوبة بقوة.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن المخاوف من اختطاف المساجد لا تزال موجودة لذلك الوزارة هى المسئولة عن تحديد موضوع الخطبة، مشددًا على أنه مُصر على تحديد موضوع الخطبة وسيستمر فى ذلك طالما بقى نفس يتنفسه كما أن الخطبة المكتوبة مستحبة عند مجمع الفقهاء ولكنه يتحدى من يثبت أن الوزارة ألزمت خطيب بالخطبة المكتوبة فإمام المسجد ليس مجبرًا على الالتزام بالخطبة المكتوبة متحديًا من يثبت إلزام الخطباء بها.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى