الأخبار

صباحي يدعو القوى السياسية لبناء «بديل مدني»

52

إطلاق مبادرة «اللجنة التحضيرية لتوحيد القوى الوطنية».. والتأكيد على تحقيق أهداف ثورتى 25 يناير و30 يونيو
 جدد حمدين صباحى المرشح الرئاسى السابق، دعوته للقوى المدنية بالتوحد من جديد، من خلال تشكيل كيان سياسى يضم التيارات السياسية المعبرة عن ثورتى 25 يناير و30 يونيو، فى مبادرة لاقت قبولا محدودا من بعض الأحزاب التى تعمل على أجندة العدالة الاجتماعية والحريات.
المبادرة التى حملت اسم «اللجنة التحضيرية لتوحيد القوى الوطنية المدنية»، دعت القوى السياسية للمشاركة فى صناعة «بديل مدنى»،حيث أكد البيان الأول للجنة، أن «الحاجة الماسة إلى بناء بديل حقيقى عبر تكوين وتعزيز حزب وجبهة وشبكة اجتماعية عريضة تساهم فيها قوى وطنية ومدنية نزيهة مدعوة جميعا للتضامن والتكاتف، وتجاوز أخطاء الماضى، وتقديم البدائل السياسية والاقتصادية والاجتماعية للنظام الحالى».
وتضمنت مبادرة اللجنة التحضيرية سبعة مبادئ هى الحفاظ على الوطنية المصرية، وتحقيق أهداف ثورتى 25 يناير و30 يونيو، والتمسك بتطبيق مواد الدستور.
وسبق لصباحى دعوة التيار المدنى للتوحد «فى شكل جبهوى» فى أكثر من مناسبة على مدى العام الماضى، كان آخرها دعوته خلال احتفالية القوى السياسية بالذكرى الخامسة لرحيل الرئيس الأسبق حسنى مبارك، لكنها لم تترجم عمليا إلا بإعلانه عن «اللجنة التحضيرية لتوحيد القوى الوطنية المدنية».
وقال طارق سعيد، المتحدث باسم اللجنة التحضيرية، إن اللجنة يشارك بها شخصيات سياسية بارزة منها الباحث عمار على حسن، وكمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة الأسبق، وعدد من قيادات الأحزاب والمثقفين والفنانين، بجانب حزبى الكرامة والتيار الشعبى (تحت التأسيس)، اللذين أعلنا اندماجها فى وقت سابق.
وأضاف سعيد لـ«لشروق»، «الكيان الجديد المزمع تدشينه قد يتحول إلى «حزب سياسى كبير» يضم جميع الأطياف السياسية التى تعبر عن ثورتى 25 يناير و30 يونيو.
الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى