الأخبار

إحالة 10 دعاوي قضائية لإسقاط الجنسية عن قيادات بالإخوان

 

182

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الاحد,إحالة 10 دعاوي قضائية، أقامها سمير صبرى المحامى، والتي طالب فيهم بإسقاط الجنسية المصرية عن عدد من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وآخرين بأحزاب إسلامية، لهيئة المفوضين لإعداد التقرير القانوني فيها.

وشملت دعاوي اسقاط الجنسية كل من عمرو عبد الهادي، وطارق الزمر، وعلاء صادق، ومحمد محسوب، وعمرو دراج، وخالد عبد الله، ومحمود عزت، وثروت أبو نافع، وجمال حشمت، وأشرف بدر الدين.

وارتكن صبرى فى طلباته إلى إسقاط الجنسية عنهم إلى القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية قد جاء صريحاً فى مادته الـ 10: “أنه لا يجوز لمصرى أن يتجنس بجنسية أجنبية إلا بعد الحصول على إذن بذلك يصدر بقرار من وزير الداخلية وإلا ظل معتبرا مصريا من جميع الوجوه وفى جميع الأحوال ما لم يقرر مجلس الوزراء إسقاط الجنسية عنه طبقا لحكم المادة 16 من هذا القانون”.
وجاءت الفقرة 7 أنه: “إذا كانت إقامته العادية فى الخارج وانضم إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعى أو الاقتصادى للدولة بالقوة أو بأى وسيلة من الوسائل غير المشروعة”.

وجاءت الفقرة 8 من ذات المادة أنه: “إذا عمل لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية وهى فى حالة حرب مع مصر أو كانت العلاقات الدبلوماسية قد قطعت معها،
أما الفقرة 9 من ذات المادة نصت على: “وكان من شأن ذلك الإضرار بمركز مصر الحربى أو الدبلوماسى أو الاقتصادى أو المساس بأى مصلحة قومية أخرى” .

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى