الأخبار

معنى لون جواز سفرك

217

 

 

هل تساءلت يومًا عن سبب اختلاف لون جوازات السفر في بعض البلدان، وما سبب اختيار دولة للون معين في جوازات السفر؟ هذا ما أجاب عنه موقع صحيفة “التليجراف” البريطانية، بتصريحات من “هرانت بوجوسيان”، نائب رئيس مجموعة Arton، التي تدير قاعدة بيانات جوازات السفر حول العالم.

وفي العالم كله توجد أربعة ألوان هي الأكثر شعبية لجوازات السفر، وهي الأحمر والأخضر والأزرق والأسود، مع وجود تدرجات لتلك الألوان، وذلك وفقا لتصريحات “بوجوسيان” مع موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي.

وبالإضافة للألوان، فهناك مجموعة من القواعد التي تميز جوازات السفر عن غيرها، بما فيها الحجم والشكل، وتصدر من قبل “منظمة الطيران المدني الدولي” (ICAO)، والتي تسمح للحكومات في جميع أنحاء العالم باختيار لون جواز السفر الخاص بها.

وأوضح “بوجوسيان” أن جواز السفر الخاص بدول الاتحاد الأوروبي يميل إلى اللون “العنابّي”، في حين أن مجموعة الكاريبي تستخدم اللون الأزرق، وقد يكون ذلك لأسبابا جغرافية أو سياسية.

“استخدام اللون العنابي قد يرجع إلى التاريخ الشيوعي القديم”، هذا ما قاله بوجوسيان، موضحا أن جوازات السفر الزرقاء قد تكون رمزا للعالم الجديد للدول في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ودول أوقيانوسيا.

وتابع: “جواز السفر الخاص بتركيا تغير إلى اللون العنابي لأنها تأمل في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”.

بالنسبة لدول أخرى، فاختيار لون جواز السفر قد يكون له مرجعية دينية، كما هو الحال في المغرب وباكستان والمملكة العربية السعودية، حيث تأتي جوازات السفر الخاصة بهم بألوان متدرجة من الأخضر.

وقال “بوجوسيان”: “معظم الدول الإسلامية تستخدم جوازات سفر خضراء بسبب أهمية اللون في دينهم”، موضحا أن الكثيرون يعتقدون أن اللون الأخضر هو المفضل للنبي محمد، وهو رمز للطبيعة والحياة، وتتخذه دولا إسلامية مثل أفغانستان وإيران كلون لأعلامها الوطنية.

بعض الدول تختار لونا معينا في جوازات السفر لتميز نفسها وتعكس هويتها الفريدة، مثل سويسرا التي تستخدم اللون الأحمر كلون لجواز السفر، أما سنغافورة فلون جواز سفرها برتقالي، كما أن لون جواز السفر في الولايات المتحدة الأمريكية شهد عدة تغيرات في اللون من الأحمر والأخضر وهو الآن أزرق، فلون جواز السفر في كل بلد قد يتأثر بالثقافة والسياسة والتاريخ والدين وغيره.

مشاهدة جواز السفر الخاص بكل دولة

 

لايف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى