الأخبار

وزير التعليم يتفقد مدارس بالدقهلية

178

 

 

تفقد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عددًا من مدارس محافظةالدقهلية ؛ لمتابعة انتظام العملية التعليمية.

وبدأ «الهلالى»، جولته بزيارة مدرسة شجرة الدر الإعدادية للبنات، التابعة لإدارة غرب التعليمية بالمنصورة، وحضر طابور الصباح، وتحية العلم بالمدرسة، واستمع للإذاعة المدرسية، وتابع دخول الطالبات لفصولهن.

وتفقد الوزير، فصول المدرسة، واطمأن من الطالبات على استلمهن للكتب الدراسية للفصل الدراسى الثانى، وسألهن عن مدى استفادتهن من شرح المعلمين أثناء الحصص، كما تفقد معمل المدرسة وسأل الطالبات عن عدد الحصص التي يتلقونها، ووجه المعلمين باستخدم أدوات المعامل، وإجراء التجارب العلمية أمام الطالبات بشكل فعال، وأن يكون هناك تعلم نشط.

وشاهد «الهلالى»، أعمال الطالبات أثناء تفقد حجرة الاقتصاد المنزلى، واستمع إلى شرح معلم اللغة الإنجليزية أثناء تفقد حجرة الوسائط المتعددة.

وردًا على تضرر مدير المدرسة من وجود عجز في المعلمين في بعض التخصصات، أكد «الهلالى»، أنه وجه المديريات التعليمية بإعادة توزيع المعلمين لسد العجز في المناطق التي توجد بها احتياج، بما لا يحدث ضرر للمعلمين، مشيرًا إلى أن المشكلة لا توجد في المنصورة فقط ولكنها توجد في العديد من المحافظات نظرا لسوء توزيع المعلمين، مشيدا بانتظام العملية التعليمية في المدرسة، وعلى مستوى الطالبات، وعلى نظافة المدرسة واستخدام المعامل بشكل منتظم.

وتوجه «الهلالى»، إلى مدرسة المنصورة الفنية المتقدمة «الشهيد فريد فتوح القماش» نظام الخمس سنوات التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية، وتفقد خلالها ورش وأقسام الغزل والنسيج، والتشغيل على الماكينات والسيارات.

وسأل الطلاب، عن طبيعة عملهم خلال الإجازة السنوية، ولاحظ التحاق الطلاب بأعمال غير تخصصاتهم، وقال، إنه لا ينصلح حال التعليم الفنى إلا عند تخريج التخصصات التي تتناسب مع احتياجات سوق العمل، قائلًا: «إننا مصرون على أن نملك تعليم فنى مرتبط بسوق العمل؛ حتى تحدث تنمية شاملة، ووجه إدارة المدرسة بالتركيز مع الطلاب في المواد العملية، وتوجيههم باختيار القسم المناسب لأعمالهم خارج المدرسة».

وتوجه «الهلالى»، إلى مدرسة المنصورة الرسمية للغات التابعة لإدارة شرق المنصورة، وتفقد معرض الطلاب الموهوبين والمبدعين، وتنظمه إدارة اكتشاف ورعاية الموهوبين بمحافظة الدقهلية، وشاهد أعمال الطلاب التي تضمنت رسومات، واخترعات علمية ومشروعات، وأبحاث لعلاج بعض الأمراض.

وردا على سؤال حول تطوير المناهج، قال، إننا نعمل في جميع محاور العملية التعليمية، ومن ضمن هذه المحاور تطوير المناهج، لافتا إلى لمراجعة مناهج العلوم والرياضيات في ضوء مناهج بعض الدول المتقدمة، وجارى العمل في تطوير مناهج العلوم الإنسانية، والاجتماعية واللغة العربية.

وأشار، إلى أن الوزارة تستعد لامتحانات الثانوية العامة، التي نسعى أن تكون العام الجاري منضبطة بشكل غير مسبوق، لافتا إلى إعداد جداول الامتحان وإعلانها بعد الانتهاء من وضعها، ومراجعة كل اللجان، والوقوف على مشاكل العام الماضى.

وردًا على أنه نشر أنباء عن إلغاء مكافأة الامتحانات، نفى الوزير صحة الخبر تمامًا، مؤكدًا أنها أنباء مغلوطة وليس لها أساس من الصحة.

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى