الأخبار

«السيسي وبوتين»: يجب محاربة «الإرهاب»

28

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين، أتصالًا هاتفيًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تناول التطورات والمستجدات الجارية على الساحة الإقليمية، وجهود مكافحة الإرهاب.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرئاسي، إن الرئيسين السيسي وبوتين تباحثا بشأن سبل دعم اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا، حيث أشاد الرئيس، بدور كل من روسيا والولايات المتحدة في التوصل إلى هذا الاتفاق بوصفهما رئيسين للمجموعة لدولية لدعم سوريا.

وأكد «السيسي»، مساندة مصر للتوافق الروسي الأمريكي ولكافة الجهود الدولية الرامية لتسوية الأزمة السورية، مشددًا على أهمية التوصل إلى تسوية سياسية بالتنسيق مع القوى الدولية والإقليمية بما يحفظ وحدة الأراضي السورية، ويصون كيان الدولة ومؤسساتها، ويدعم إرادة وخيارات الشعب السوري من أجل بناء مستقبل البلاد.

وأضاف المتحدث الرئاسي، أن الرؤى توافقت بين الجانبين على أن جهود مكافحة الإرهاب لا يجب أن تقتصر فقط على سوريا بل تمتد لتشمل أيضاً كلاً من ليبيا واليمن.

وأوضح أيضا أن الاتصال تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما في ضوء التنامي الملحوظ الذي تشهده على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية، وخاصةً في أعقاب الاتفاق على إنشاء المنطقة الصناعية الروسية ومحطة الضبعة للطاقة النووية.

وتوافق الرئيسان، على أهمية المضي قدمًا على صعيد تعزيز العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين بمختلف المجالات السياسية والاقتصادية، فضلًا عن العديد من الفرص الواعدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري في الكثير من المجالات، ومن بينها قطاعات النقل والصناعة والطاقة.

كما تباحث الرئيسان بشأن استئناف رحلات الطيران بين البلدين، واستعادة التدفقات السياحية الروسية إلى مصر لطبيعتها.

وأكد المتحدث الرئاسي، توافق الطرفين في ختام الاتصال على تعزيز التشاور والتنسيق بينهما خلال المرحلة المقبلة بشأن الأوضاع الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط وسبل تعزيز العلاقات الثنائية.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى