الأخبار

قطار المحاكمات يصطدم اليوم

 

 

24

 

تشهد أروقة المحاكم، اليوم الاثنين، العديد من القضايا والجلسات التي شغلت الرأي العام، وتبدأ بنظر محاكمة رقيب الشرطة المتهم بقتل “دربكة” بالدرب الأحمر، ومرافعة الدفاع في قضية “التخابر مع قطر”، ومحاكمة بديع و36 آخرين في “غرفة عمليات رابعة”.

محاكمة رقيب الشرطة المتهم بقتل “دربكة”
تستمع الدائرة التاسعة جنوب القاهرة، برئاسة المستشار صبحي اللبان، إلى المرافعات في جلسات محاكمة رقيب الشرطة مصطفى محمود عبد الحسيب المتهم بقتل محمد سيد علي إسماعيل “دربكة” عمدًا في القضية المعروفة إعلاميا بـ “الدرب الأحمر”.

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أحال رقيب الشرطة إلى محكمة جنايات القاهرة في ختام التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة بإشراف هشام حمدي المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة الكلية، حيث أسند إلى المتهم ارتكابه لجريمة القتل العمد بحق المجني عليه محمد سيد علي إسماعيل “سائق” مستخدمًا سلاحه الأميري.

وتضمنت قائمة أدلة الثبوت بحق رقيب الشرطة المتهم أقوال عدد من شهود العيان على ارتكابه لجريمة قتل السائق علاوة على الاعترافات التفصيلية التي أدلى بها المتهم نفسه والتي أقر خلالها أنه استخدم مسدسه في إطلاق عيار ناري صوب المجني عليه عقب مشادة بينهما فاستقرت رصاصة في رأسه على نحو أودى بحياته على الفور.

“الجنايات” تستمع اليوم لمرافعة الدفاع في قضية “التخابر مع قطر”
تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، سماع مرافعة الدفاع في محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي وعشرة آخرين من جماعة الإخوان، بتهم التخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية وإفشائها إلى قطر.

كانت النيابة أسندت إلى المتهمين ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدولة واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي.

محاكمة بديع و36 آخرين في “غرفة عمليات رابعة”
تستكمل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، إعادة محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و36 آخرين من قيادات وأعضاء الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”.

كانت محكمة النقض برئاسة المستشار عادل الشوربجي نائب رئيس المحكمة، قضت بنقض الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات في جولة المحاكمة الأولى للمتهمين، والتي تراوحت بين الإعدام والسجن المؤبد.

وقضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، في أبريل الماضي، بمعاقبة 14 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان بالإعدام شنقًا بعد استطلاع رأي مفتي الديار المصرية، فضلًا عن معاقبة بقية المتهمين في القضية بالسجن المؤبد.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عدة تتعلق بإعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان بهدف مواجهة الدولة وإشاعة الفوضى في البلاد عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، كما اتهمتهم أيضًا بالتخطيط لاقتحام وحرق أقسام الشرطة والممتلكات الخاصة والكنائس.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى