الأخبار

أسعى لتأسيس بنك لتمويل المشروعات

134

 

 

قال نجيب ساويرس، رئيس مجموعة أوراسكوم تيليكوم، إنه يسعى لتأسيس بنك متخصص في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في العاصمة البلجيكية لوكسمبورج، عقب إنهاء إجراءات الاستحواذ على شركة “سي آي كابيتال” القابضة.

“سنواصل التوسع إقليميا ودوليا”، هذا ما قاله ساويرس في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر لغرفة التجارة الأمريكية، اليوم الثلاثاء.

وعن صفقتي الاستحواذ على «بلتون» و«سي آي كابيتال»، أوضح رجل الأعمال أنه كان يستهدف الاستحواذ على «اللاعب الكبير» في مصر للحصول على أكبر نصيب من السوق، “لكن بعدما فشلنا في ذلك، قمنا باختيار لاعبين آخرين في السوق يشكلان سويا حجما أكبر.. وبذلك ضمنا أيضا النصيب الأكبر في السوق المصرية”.

وكان الملياردير المصري قد تقدم قبل ذلك للاستحواذ على المجموعة المالية «هيرمس»، وبعد فشل الصفقة، قام بالاستحواذ على جزء من بنك استثمار «بلتون»، بينما يُجري حاليا إجراءات الاستحواذ على بنك استثمار «سي آي كابيتال» التابع للبنك التجاري الدولي «سي آي بي».

وقال «ساويرس»، معلقًا على تخارج باركليز من السوق، “لو كان القانون المصري يسمح لرجل الأعمال بامتلاك بنك تجاري، لتقدمت لشراء البنك، ولكن للأسف القانون المصري لا يسمح للمصريين، في الوقت الذي يسمح فيه للأجانب الأفراد، لا سيما العرب، بالاستحواذ على البنوك”.

وطالب نجيب ساويرس الحكومة بمراجعة القوانين من أجل السماح للأفراد المصريين بامتلاك بنكا تجاريا، “المصري سيكون أكثر حرصا على بلده”.

وتعليقا على أزمة الدولار، انتقد «ساويرس» سياسات البنك المركزي في التعامل مع مشكلة الدولار، قائلًا: “مصر لا تعاني أزمة في وجود الدولار بقدر ما تعاني أزمة حادة في ضخه بالأسواق، وتمسك البنك المركزي بالحفاظ على سعر الجنيه الحالي غير منطقي، أي كتاب يقول أن الدولار سعره الآن 783 قرشا؟”.

وأضاف «ساويرس» أن “طارق عامر محافظ البنك المركزي، والمحافظ السابق هشام رامز تلميذان لنفس الأستاذ، وخريجا نفس المدرسة في التعامل مع الدولار، ولهذا لم تتغير طريقة إدارة أزمة الدولار، مما نتج عنه توقف شبه تام لكافة القطاعات الاقتصادية من صناعة الدواء، إلى الصناعات الغذائية، إلى استيراد المواد الخام بسبب عدم القدرة على تدبير الدولار”.

وأوضح «ساويرس» أن “الأزمة الحالية تتطلب قيام البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، وترك العملة لقوى العرض والطلب في السوق، وليس ربطه بسعر غير حقيقي”.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى