الأخبار

الدولار يستقر بعطاء “المركزي”.. ويتراجع في “الموازي”

Employees speak on phones at an exchange office in downtown Cairo June 5, 2014. Egypt's currency black market is under threat from two directions, as aid from wealthy Gulf states promises to ease a dollar shortage and an increasingly confident central bank engineers a gradual depreciation of the Egyptian pound. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh  (EGYPT - Tags: POLITICS BUSINESS) - RTR3SDWP

استقر سعر صرف الدولار عند 7.73 جنيه في العطاء الدوري للبنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، في وقت قال متعاملون: إنه تراجع في السوق الموازي إلى مستويات 9.65 جنيه، مقابل اقترابه من مستوى 10 جنيهات في تعاملات الأيام السابقة.

وقال “المركزي” على موقعه الإلكتروني، إن إجمالي العروض المقبولة في العطاء بلغ 38.8 مليون دولار من قيمته البالغة 40 مليون دولار.

وعن أسعار السوق الموازي، قال مدير فرع لشركة صرافة في منطقة المعادي بالقاهرة، في اتصال هاتفي مع “مباشر”: إن سعر الدولار تراجع في السوق الموازي إلى 9.60 جنيه للشراء و9.75 جنيه للبيع، بعد اقترابه من مستوى 10 جنيهات الأيام السابقة.

وأكد السعر السابق موظف بشركة صرافة بمدينة نصر بالقاهرة، بنحو 9.60 جنيه للشراء و9.72 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الدولار 7.78 جنيه للشراء و7.83 جنيه للبيع في التعاملات الرسمية، وفقاً للموقع الإلكتروني للبنك الأهلي المصري.

ويوجد في مصر، التي تواجه شحاً في العملة الصعبة، سعران للدولار بالسوقين الرسمي والموازي، بخلاف سعر العطاء وهو آلية بين المركزي والبنوك، بدأت خلال  فترة تولي هشام رامز المحافظ السابق بتحديد موعد طرح العطاءات الدولارية مع البنوك أيام: (الأحد، والثلاثاء، والخميس) أسبوعياً.

كان البنك المركزي، قد طرح يوم الأحد الماضي، عطاءً دولارياً استثنائياً بقيمة 500 مليون دولار بدلاً من العطاء الدوري؛ لمواجهة ارتفاع الدولار في السوق الموازي.

يُذكر أن البنك المركزي رفع في خطوة مفاجئة، يوم الأربعاء 11 نوفمبر 2015، سعر الجنيه مقابل الدولار بواقع 20 قرشاً للبنوك ليصل السعر إلى 7.73 جنيه، في عمليات السوق المفتوح، وكانت تلك المرة الأولى التي يرتفع فيها الجنيه أمام العملة الأمريكية خلال 2015.

وكان البنك المركزي المصري قد خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار بنحو 10 قروش في العطاء الدولاري الدوري، الأحد 17 أكتوبر 2015، وذلك للمرة الثانية خلال الشهر، بعد تخفيضه 10 قروش في عطاء الخميس 14 أكتوبر 2015، ليصل لمستوى تاريخي جديد إلى 7.93 جنيه للدولار.

وسمح “المركزي” للجنيه بالانخفاض أمام الدولار بنحو 20 قرشاً خلال شهر يوليو 2015 من 7.53 جنيه، سعره في 4 فبراير الماضي، بعد الانخفاض الرسمي المتكرر في سعر الجنيه بداية من 18 يناير 2015.

مباشر مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى