الأخبار

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي البترول المصرية والنفط العراقية

37

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والمهندس عادل عبد المهدي وزير النفط العراقي، مذكرة تفاهم لتعزيز أواصر التعاون المشترك بين البلدين في صناعة البترول والغاز.

ووفقًا لبيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أكد الوزيران أن مصر والعراق لديهما فرص متميزة لمزيد من التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات، يدعم مايطمح إليه البلدان من إحداث تنمية ونهضة حقيقية تنعكس بالإيجاب على تحسين المستوى المعيشي للمواطنين .

ومن جانبه، أوضح المهندس طارق الملا، أن مجالات التعاون التي تضمنتها مذكرة التفاهم تشتمل على دراسة قيام قطاع البترول المصري بتكرير كميات من بترول خام البصرة العراقي الخفيف وتخزين النفط العراقي في مصر باستخدام البنية الأساسية ومنشآت تخزين الخام والمنتجات التي تمتلكها مصر بمينائي العين السخنة بالبحر الأحمر وسيدي كرير بالأسكندرية.

وأشار أن ذلك يعظم الاستفادة الاقتصادية من البنية التحتية لقطاع البترول ويسهم في تحقيق عائدات جديدة من استغلال الطاقات المتاحة بها، في إطار دعم جهود تحويل مصر إلى مركز محوري استراتيجي لتداول وتجارة الطاقة ودعم استراتيجية تأمين امدادات الوقود للسوق المحلي.

وتشمل المذكرة إمكانية استيراد كميات من نفط خام البصرة شهرياً حسب ما يتم الاتفاق عليه، وتدريب الكوادرالبترولية العراقية في مراكز التدريب المصرية، وتعاون قطاع البترول في مجالات صناعة الغاز وحفر الآبارالبترولية والغازية وإنشاء شبكات الغاز للاستخدامات المنزلية.

وأضاف الوزير، أنه تم الاتفاق على مشاركة الشركات المصرية في تنفيذ مشروعات البترول والغاز.

ولفت إلى انه تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك من الجانبين لدراسة آليات تنفيذ أوجة التعاون المشار إليها والتي تحقق المصالح المشتركة للبلدين.

ومن جانبه، أكد وزير النفط العراقي، حرص الجانبين على تفعيل المشروعات المتفق عليها بين البلدين ودخولها حيز التنفيذ في أسرع وقت ممكن، لافتاً إلى أن التعاون مع مصر يحقق مردودًا اقتصاديًا متميزًا لكلا البلدين، في ظل علاقة تجارية متوازنة تحقق نتائج جيدة للجميع يسعى من خلالها العراق لإيجاد منافذ جديدة لتصدير وتسويق إنتاجه إلى الأسواق الخارجية بالاستفادة من البنية التحتية لتكرير ونقل وتخزين النفط في مصر.

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى