الأخبار

داعش يستغل التهديد بالتدخل العسكرى فى ليبيا

6

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الأمم المتحدة حذرت من ان تنظيم داعش والذى وسع سيطرته فى ليبيا، يروج لنفسه باعتباره الجبهة الرئيسية للدفاع عن البلاد، ضد التدخل العسكرى الغربى، مما يجذب المزيد من المقاتلين الأجانب.

وقال مراقبون للأمم المتحدة فى التقرير السنوى لمجلس الأمن الدولى، إن ليبيا قد تتحول إلى أكبر مصدر جذب للمقاتلين الأجانب القادمين بشكل رئيسى عبر السودان وتونس وتركيا.

وقامت الولايات المتحدة مؤخرا بضربات جوية تستهدف تنظيم داعش فى ليبيا، ونجحت غارة جوية أمريكية على مدينة درنة الليبية فى قتل قائد التنظيم فى ليبيا والمعروف باسم أبو نبيل وذلك فى شهر نوفمبر 2015.

وقال خبراء الأمم المتحدة إنهم تلقوا معلومات عن تواجد عسكرى أجنبى فى ليبيا يدعم جهود محاربة التنظيم لكنهم لم يحددوا أسماء الدول قائلين: إن ألأمر مازال محل تحقيق.

وأضاف الخبراء أن صعود داعش فى ليبيا من المرجح أن يرفع من مستوى التدخل الدولى والإقليمى، مما يمكن ان يؤدى لمزيد من الاستقطاب فى الداخل الليبى، إذا لم يتم تنسيق هذه الجهود.

وذكر الخبراء فى تقريرهم:”فى المقابل، يحاول داعش نشر الروح القومية، والترويج لنفسه على أنه أهم حصن ضد التدخل الأجنبى فى البلاد” .

واستفاد تنظيم داعش من الفراغ الأمنى والسياسى فى أعقاب انتفاضة 2011 التى أطاحت بزعيم البلاد معمر القذافى. وقدر مسؤولون غربيون ان عدد مقاتلى داعش فى ليبيا يبلغ 6000 مقاتل تقريبا.

وفى أواخر العام الماضى قال خبراء الأمم المتحدة إن التنظيم يضم ما بين 2000 و 3000 مقاتل. وقال أحدث تقرير إن أعداد كبيرة من المقاتلين الأجانب انضموا لمدينة سرت معقل داعش فى ليبيا.

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى