الأخبار

هبوط أسعار النفط بلغ منتهاه

2

قالت وكالة الطاقة الدولية إن أسعار النفط ربما بلغت أدنى مستوياتها، وتبدأ في التعافي مع بدء انخفاض الإنتاج سريعًا في الولايات المتحدة، وغيرها من المنتجين غير الأعضاء في أوبك، ونمو إنتاج إيران بوتيرة ليست كبيرة.

وقالت الوكالة التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية إنها تعتقد حاليًا أن الإنتاج من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول سينخفض بواقع 750 ألف برميل يوميًا في 2016 مقارنة مع 600 ألف برميل يوميًا في تقديراتها السابقة.

وأضافت أن الإنتاج الأمريكي وحده سيتراجع بمقدار 530 ألف برميل يوميًا في 2016.

وقالت وكالة الطاقة التي تتخذ من باريس مقرًا لها “توجد علامات واضحة على أن قوى السوق… تحقق نتائج إيجابية وأن المنتجين ذوي التكلفة العالية يخفضون الإنتاج”.

وذكرت ضمن تقرير بثته “رويترز” أن إنتاج أوبك انخفض بواقع 90 ألف برميل يوميًا في فبراير الماضى بسبب تعطل الإنتاج في نيجيريا والعراق والإمارات العربية المتحدة.

وتابعت، “في الوقت نفسه كانت عودة إيران للسوق أقل مما قاله الإيرانيون. ففي فبراير نعتقد أن الإنتاج (الإيراني) زاد 220 ألف برميل يوميًا ويبدو في الوقت الحاضر أن عودة إيران ستكون تدريجية”.

وأشارت الوكالة إلى أنه نتيجة لهذه العوامل تراجعت المخزونات في الدول الصناعية الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للمرة الأولى في عام على رغم ارتفاع مخزون الخام في وحدات التخزين العائمة.

غير أن وكالة الطاقة قالت إنها تتوقع نمو المخزونات العالمية للنفط الخام والمنتجات النفطية كثيرًا في النصف الأول من 2016 في حدود 1.5 إلى 1.9 مليون برميل يوميًا، لكنه سيتباطأ إلى 200 ألف برميل يوميًا فقط في النصف الثاني مقارنة مع 300 ألف برميل يوميًا في التقرير السابق.

وأضافت: “بالنسبة للأسعار قد يكون هناك ضوء في آخر النفق الطويل المظلم لكن لا يتسنى لنا التيقن من توقيت تحقق التوازن المنشود في سوق النفط في 2017 بالضبط. من الواضح أن اتجاه التحرك الحالي هو الاتجاه الصحيح وإن كان هناك شوط طويل ينبغي قطعه.

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى