الأخبار

إحالة 11 قناة فضائية للنيابة العامة

 

58

 

 

أحال جهاز حماية المستهلك ١١ قناة فضائية للنيابة العامة فى ٧٨ قضية جديدة تتعلق بترويج منتجات طبية غير مسجلة بوزارة الصحة.
وحذر الجهاز جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما فى ذلك من خطر على الصحة العامة ، وأكد الجهاز أن التحذير يأتى بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدى الى اى فائدة طبية .
وصرح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه فى إطار خطة الجهاز الهادفة الى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق ومكافحة الاعلانات المضللة  ، فقد تم تفعيل ادارة الاعلانات المضللة التى تقوم برصد ومراقبة الاعلانات المضللة والخادعة على مدار ال 24 ساعة من خلال  المرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك ، واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين.
وقال يعقوب، إنه تم رصد اعلانات مضللة تبث على شاشات 11 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الامراض على خلاف الحقيقة ، حيث ان الجهاز قد خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه وكانت المفاجأة بأن وزارة الصحة أكدت ان المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية او مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها .
وأضاف يعقوب، أنه تم احالة مجموعة قنوات بانوراما الفضائيه ( بانوراما فيلم – بانوراما دراما 2 ) لقيامها بالاعلان عن منتج FIXED HERBAL TEA ،بادعاء أنه يقوم بالتخسيس ، وبمخاطبة الادارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة للافادة عما اذا المنتج المذكور مرخص ومصرح له بالتداول للمستهلكين من عدمه ، وقد أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على اى تراخيص من الوزارة .
كما تم رصد قيام مجموعة قنوات تايم الفضائيه ( تايم أكشن – تايم سينما – تايم كوميدى – تايم اخترنالك ) بالاعلان  عن منتج صن برست بدعوى أنه يقوم بزيادة كثافة الشعر وذلك على خلاف الحقيقه ، كما تقوم بالاعلان عن منتجKNEE SUPPORT بادعاء ان المنتج يعمل على علاج ألام الركبه ، وكل ذلك على خلاف الحقيقة حيث أفادت وزارة الصحة بأن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بها وغير مصرح له بالتداول بين المستهلكين .
وأشار يعقوب، إلى أنه قد تم رصد قيام قناة كايرو سينما ، بالاعلان عن منتج ” حزام الدوالى” بادعاء قدرته على علاج الدوالى ، وقد أكدت وزارة الصحة انه لم يتم الافراج عن المنتج المذكور من خلال ادارة الموافقات الاستيرادية للمستلزمات الطبية ولم يتم اصدار اية موافقات من اللجنة الطبية للإعلان عن المنتج
كما تم رصد قناة حلاوة روح الفضائية من خلال وكالة اعلانية تدعى شركة ميديا الدولية لانتاج وتوزيع البرامج الطبية بالاعلان عن منتج يسمى زيت شعر صن برست لعلاج الصلع ،وزيادة كثافة الشعر على خلاف الحقيقة حيث تبين من افادة وزارة الصحة بأن المستحضرغير مسجل  بالوزارة .
وتم رصد  قيام قناة دوللى سينما الفضائية من خلال احدى وكالات الاعلان بالاعلان عن منتج يسمى SLIM 24 PRO  والتى تدعى فيه الشركة المعلنة أن المنتج يقوم بالتخسيس ، وقد افادت وزارة الصحة بانه لا يوجد مستحضر مرخص بالوزارة ومصرح بتداوله يحمل هذا الاسم .
كما تم رصد قيام قناة L C D الفضائية بالاعلان عن منتج “ TOP 10 لعلاج الضعف الجنسى لدى الرجال وبادعاء انه مسجل بوزارة الصحة ، وقد أكدت وزارة الصحة ان المنتج غير مسجل بها .
وتم رصد قناة المصراوية الفضائية  من خلال احدى الوكالات الاعلانية اثناء اعلانها عن منتج KNEE SUPPORT لعلاج التهابات العظام ، وقد تبين من وزارة الصحة عدم تسجيل المستحضر المذكور .
ولفت رئيس الجهاز، إلى أنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة فى المرصد الاعلامى ، فقد تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الاعلانات على اقراص مدمجة لتقديمها الى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنواتالمعلنة للقانون ، وقد تم احالة الشركات والقنوات الفضائية الى النيابات المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية ضدها.
وكشف يعقوب، عن ان القنوات  الفضائية والشركات المحالة للنيابة قد خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذى ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدى الى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك او وقوعه فى خلط أو غلط سواء كان ذلك بسلوك ايجابى أو سلبى فإن ترك المستهلك يعتقد خطأ بصحة معلومات عن طبيعة المنتج من شأنها خلق انطباع غير حقيقى لديه فىفى أى عنصر من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة او مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التي تتكون منها هذه السلعة ، أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه ، أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة   ، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال .
وأضاف يعقوب، أن الشركات والقنوات قد خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الاغذية والذى يحظر تداول الاغذية الخاصة أو الاعلان عنها بأى طريقة الا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة ، كما انها قد خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الاعلان عن السلع والخدمات والذى يؤكد على ألا يتضمن الاعلان اية بيانات مضللة او مخالفة لحقيقة المنتج .

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى