الأخبار

أبرز محاكمات اليوم..

39

 

تنظر دوائر قضائية، اليوم السبت، عدة قضايا على مستوى محافظات الجمهورية.

محاكمة مرسي و10 آخرين في التخابر مع قطر

تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، القضية المعروفة إعلاميًّا بـ”التخابر مع قطر”، المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي وعشرة آخرين.

وأسندت النيابة إلى الرئيس المعزول محمد مرسي وبقية المتهمين اتهامات عديدة، من بينها “ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القوميةط.

حكم طعن مبارك ونظيف والعادلي في “قطع الاتصالات”

تصدر “دائرة الموضوع” بالمحكمة الإدارية العليا، حكمها في الطعون المُقَامة من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وأحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الأسبق، واللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، لإلغاء حكم “أول درجة” بتغريمهم 540 مليون جنيه؛ تعويضًا عن قطع الاتصالات أثناء ثورة 25 يناير.

وسبق أن ألزمت محكمة القضاء الإداري “دائرة الاستثمار”، برئاسة المستشار حمدي ياسين، مبارك ونظيف والعادلي، بأن يؤدوا من مالهم الخاص إلى خزانة الدولة، بالتضامن فيما بينهم 540 مليون جنيه، عن الأضرار التي لحقت بالاقتصاد القومي، نتيجة قطع خدمة الاتصالات خلال الأيام الأولى للثورة، على أن يتم توزيعها فيما بينهم، بإلزام العادلي بدفع 300 مليون جنيه، ومبارك 200 مليون جنيه، ونظيف 40 مليون جنيه، في الدعوى التي أقامها محمد عبد العال، المحامي.

محاكمة 213 متهمًا من “أنصار بيت المقدس”

تواصل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم “أنصار بيت المقدس”، لارتكابهم 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

وسبق أن أمر النائب العام المستشار هشام بركات بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، في ختام التحقيقات التي باشرتها معهم نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار الدكتور تامر فرجاني المحامي العام الأول للنيابة، وفريق موسع من أعضاء النيابة.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم “جرائم تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات”.

الحكم على “متهمين” في إنشاء جماعة إرهابية

تصدر محكمة جنايات القاهرة، حكمها على “الإرهابيين” محمد جمال بدوي، ومحمود فتحي السيد عفيفي السنديوني، لإنشائهما خلية إرهابية وحيازتهما مفرقعات بقصد الاعتداء على منشآت الدولة.

وسبق أن أمرت المحكمة في الجلسة السابقة بإحالة أوراق المتهمين إلى مفتى الجمهورية لإبداء الرأى الشرعي بشأن إعدامهما.

ووجَّهت النيابة للمتهم الأول محمد جمال بدوي تهم “إنشاء وتأسيس وتولي وزعامة عصابة الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي كما أمد أفراد العصابة بالمال”.

وأسندت إلى المتهم الثاني تهمة “الانضمام إلى تلك العصابة مع علمه بأغراضها والشروع في تخريب وتفجير المباني العامة بقصد بث الرعب وإشاعة الفوضي في البلاد ولحيازة المتهمين مفرقعات بمركز كرداسة”.

 

 

 

 

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى