الأخبار

الفقراء الأكثر إصابة بضغط الدم المرتفع بسبب الإسراف فى تناول الملح

 

ml7

 

كتب إسلام إبراهيم

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من مركز التغذية بمنظمة الصحة العالمية، وشملت حوالى 2105 رجال ونساء فى بريطانيا، يتراوح أعمارهم ما بين 19 و64 عاما عن معلومات جديدة ومثيرة، بشأن أكثر فئات المجتمع البريطانى إقبالا على تناول الأطعمة الغنية بالملح، وذلك من خلال تجميع عينات البول الخاصة بهم خلال 24 ساعة، وقياس مستويات الصوديوم داخلها.

وأشارت النتائج إلى أن الأشخاص البسيطة وذوى الطبقات الاجتماعية المتدنية ومنخفضة الدخل وأصحاب المستويات التعليمية المنخفضة وأصحاب الحرف والأعمال اليدوية هم الأكثر إقبالاً على تناول الأطعمة الغنية بالملح، وهو ما يؤدى غالباً إلى عواقب صحية وخيمة عليهم ويرفع فرص إصابتهم بالعديد من الأمراض.

وتابعت الدراسة إلى أن الأشخاص الذى ينتمون للطبقات الاجتماعية منخفضة الدخل غالباً ما يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن وأمراض السكتة الدماغية والأزمات القلبية والفشل الكلوى، حيث غالباً ما يتناولون وجبات منخفضة الجودة وغير صحية، وتحتوى على كميات كبيرة من الأملاح والدهون المشبعة وكميات كبيرة من السعرات الحرارية.

وأكدت الدراسة على أن تقليل نسب الملح التى يتناولها الإنسان على مدار اليوم من أفضل الأساليب الناجحة ومن الأشياء الضرورية لخفض معدلات الإصابة بأمراض القلب على مستوى بريطانيا وعلى مستوى العالم كله، مضيفة أن غالبية المواطنين حول العالم ما يتناولون حوالى 10 جم من الملح يومياً وأن هذه النسبة يجب أن تنخفض إلى 5 جرامات يومياً بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية لتجنيب الإنسان من الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “BMJ Open”، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الثامن من شهر يناير الجارى.

 

 اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى