الأخبار

بالخطوات كيف تشتري سيارة ؟

 

228

 

​لا شك أن عملية شراء سيارة ليست بالأمر السهل الذي يمكن إنجازه بشكل سريع أو دون تفكير مسبق من جانب المرء، فركوبك السيارة واستخدامها يسبقه العديد من المراحل المهمة قبل الشراء.

ولعل البعض يدرك مدى أهمية السيارة في حياته، ولذلك يتسرع في شراء إحدى السيارات دون تركيز أو تفكير، وهو الأمر الذي يجعله يخطيء في اختياره للسيارة التي سيركبها في المستقبل، ولهذا يجب أن يسبق عملية الشراء سلسلة من الإجراءات والمراحل قبل التنفيذ والشراء الفعلي للسيارة، ومنها..
1 – التفكير

هي المرحلة التي يتخذ فيها الإنسان قرار بشراء السيارة، ويجب أن تشمل العديد من الأمور، أهمها حسم نوعية السيارة وشكلها، والمواصفات التي يود أن تتمتع بها، وحينها يبدأ المرء في اختيار مجموعة من السيارات دون غيرها، لتكون مناسبة له في عملية الشراء.
2 – المال

يلعب هذا العامل دور الحسم، فبعض تحديد اختياراتك بشأن مواصفات وشكل السيارة، يأتي دور العامل المادي لتحديد المبلغ المرصود لإتمام عملية الشراء، وهو الأمر الذي يسهم بشكل واضح في إخراج العديد من السيارات ذات المبالغ المالية الباهة، ليتبقى واحدة منهم وتكون هي المقصد بعد ذلك.

3 – الحالة

تحدد الحالة الواجهة التي ستذهب إليها لشراء السيارة، فالبعض لا يعارض أن تكون مستخدمة، وحينها فإن يتوجه للبحث عن السيارة المناسبة له عبر صفحات الإنترنت والمواقع المتخصصة، أو الذهاب إلى سوق السيارات لشراء سيارته.
وربما يود الشخص شراء سيارة جديدة، وحينها سيتوجه إلى التوكيل لشرائها، بعد أن يحدد مميزاتها ومواصفاته التي يجب أن تتمتع بها بشكل رئيسي.

4 – الفحص

إذا ما كنت من عشاق السيارات الجديدة، فأنت في غنى عن هذه الخطوة، فهي خاصة بمن هم يشترون السيارات المستعملة، حيث يجب أن يقوموا بفحصها وعرضها على بعض المتخصصين في الميكانيكا والسمكرة والكهرباء، إضافة لرفعها في إحدى محطات الوقود كي يتم التعرف على مدى كفاءة المحرك، ومن تحديد سعر السيارة، أو ربما التغاضي عن شرائها من الأساس.

5 – التفاوض

وبالطبع هذه المرحلة لا تخص من هم يشترون سيارات جديدة، فالتفاوض على سعر السيارة من اختصاص هؤلاء الذين يذهبون إلى سوق السيارات لشرائها، ولذلك عليهم أن يدركوا أن التفاوض لا يمكن أن يتم سوى بشأن من ألف إلى 5 آلاف جنيه على أقصى تقدير، وهو الأمر الذي يعثر بعض المفاوضات.
وعليه، يجب أن يبتعدوا عن الفئة التي تتخذ من بيع السيارات وظيفة لها، حيث ترفع هذه الفئات أسعار السيارات بزيادة لا تقل عن 10 أو 15 ألف جنيه، وهو الأمر الذي يضمن لهم مكسب مضمون وكبير.

6 – المرور

يجب التأكد من صحة أوراق السيارة قبل تسجيلها ودفع قيمتها المتبقية، وذلك منعًا للتعرض للسرقة والانخداع في بعض اللصوص الذين يخطفون بعض السيارات ويقومون ببيعها وكسب أموال طائلة فيها.
 

لايف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى