الأخبار

«البترول» تتولى مد خطوط التنمية

103

وقعت شركة خدمات البترول البحرية (PMS)، اتفاقية مع شركة «سايبم» الإيطالية لمد الخطوط الخاصة بتنمية حقل الغاز الجديد «ظُهر».

يشار إلى أن «PMS» شركة حكومية تابعة لوزارة البترول، فيما تتولى شركة «سايبم» مسؤولية حفر الآبار في حقل «ظهر»، بتكليف من شركة «إيني» الإيطالية مكتشفة الحقل.

وذكرت شركة «PMS» أنها فازت بتنفيذ 4 مشروعات كبرى خلال عام 2015، وفقا لما أوضحه السيد البدوي رئيس الشركة خلال انعقاد الجمعية العمومية، الأحد.

وعقدت الشركة جمعيتها العمومية لاعتماد نتائج أعمالها عن عام 2015، بحضور شريف سوسة وكيل أول وزارة البترول لشؤون الغاز، ومحمد المصري الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، وخالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».

وقال «البدوي»، إن الشركة تمكنت من تنفيذ مشروع نقل وتركيب منصة “مذهل” وملحقاتها لصالح شركة بتروزنيمة، كما قامت بتنفيذ العديد من أعمال الصيانات لتسهيلات الإنتاج وأعمال الغطس العميق لشركات جابكو وبتروبل والبرلس والعامة للبترول.

يذكر أن شركة «PMS» تمتلك 20 وحدة بحرية، منها 7 وحدات لتنفيذ أعمال المشروعات والصيانة.

من جهة أخرى، عقد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعا لمتابعة تنفيذ خطوط أنابيب الغاز لمحطات كهرباء سيمنز الثلاث التي تشمل محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة ومحطة كهرباء بني سويف ومحطة كهرباء البرلس.

وأكد الملا، أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ خطوط الغاز لمحطات الكهرباء الجديدة وتوفير ضخ كميات الغاز التي تحتاجها هذه المحطات، وفقاً للكميات التي تم الاتفاق عليها مع وزارة الكهرباء .

كانت الحكومة قد وقعت مع مجموعة سيمنز الصناعية الألمانية صفقة بقيمة 8 مليارات يورو (9 مليارات دولار) مع مصر لتوريد محطات كهرباء تعمل بالغاز وأيضا طاقة الرياح بهدف زيادة طاقة توليد كهرباء تكفي 50% من احتياجات الكهرباء في مصر، وذلك خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لألمانيا، على تبدأ المحطات الالمانية مرحلة التشغيل مطلع سبتمبر المقبل، وستحتاج أول محطة إلى 750 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

واتفقت وزارة الكهرباء مع سيمنس على بدء تشغيل محطات الكهرباء الثلاث التي تعمل الشركة على إقامتها، خلال الربع الثالث من العام المقبل، وتم الاتفاق على بناء المحطات في بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة.

وستقوم المحطات الثلاث بإضافة الطاقة الكهربائية للشبكة القومية للكهرباء على مراحل، بحيث يبلغ حجم أول قدرات كهربائية يتم إضافتها للشبكة 4.4 جيجاوات، على أن يتم إضافة إجمالي القدرات الكهربائية، والتي تصل إلى 14.4 جيجاوات، خلال 38 شهرا بعد الانتهاء من التمويل.

وبحسب الملا، فإن تنفيذ الخطوط الجديدة، سيساهم في دعم الشبكة القومية للغازات الطبيعية، لتوصيل الغاز الطبيعي إلى محطات الكهرباء والمنازل والعملاء الصناعيين والتجاريين.

وخلال الاجتماع، تمت متابعة موقف مشروعات توصيل الغاز لمحطات الكهرباء حيث تشمل متطلبات محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة تنفيذ خط تغذية بطول 65 كيلو متر، وكذلك موقف استصدار التصاريح وتوريد المهمات اللازمة للخط ومحطة تخفيض الضغط والقياس المؤقتة، كما تم متابعة موقف خط الغاز لتغذية محطة كهرباء بنى سويف الذي يبدأ من العاصمة الإدارية إلى بني سويف بطول 200 كليو متر وخط أنابيب محطة كهرباء البرلس بطول 50 كيلو متر.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى