البنك الدولي يدعو وزير التموين إلى واشنطن

14 مارس 2016, 5:23 م

7

وجه البنك الدولي الدعوة للدكتور خالد حنفي، وزير التموين، لشرح نجاح التجربة المصرية في منظومتي الخبز والسلع التموينية، وذلك في الاجتماع السنوي بمقر البنك بواشنطن خلال مايو المقبل.

جاء ذلك خلال لقاء عُقد، اليوم الإثنين، بين جوستافو دبماركو، مدير البرامج الاجتماعية بالبنك الدولي، والدكتورة نهلة زيتون مسئول أول الحماية الاجتماعية بالبنك، ووزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي.

وكان البنك الدولي، قد أطلع على تجربة مصر في منظومتي الخبز والسلع التموينية من خلال فريق بحثي لمدة 6 أشهر، وأشاد بنجاحها ووضعهما في أدبياته للاستعانة بها في دول أخرى.

وكان الفريق البحثي قد رصد أن منظومة الخبز الجديدة أدت إلى القضاء على مشكلة الخبز والطوابير نهائيًا التي كانت تعاني منها مصر على مدار أكثر من 50 عاما، وحصول المواطنين على الخبز طوال اليوم مع الحفاظ على كرامتهم، إضافة في دعم الأسرة المصرية، والحد من المهدر سنويًا من الدقيق ويتراوح ما بين 11 مليارًا و12 مليار جنيه سنويًا كانت تذهب لغير المستحقين.

كما رصد الفريق البحثي، أن السلع التموينية أصبحت عشرات السلع وذات جودة عالية، بدلا من 3 سلع فقط في المنظومة القديمة، وأصبح المواطن حرًا في اختيار السلع ونوعياتها وكمياتها والمبلغ الذي يريد صرفه، وحرًا في اختيار البقال التمويني أو المجمع الاستهلاكي الذي يريد أن يتعامل معه.

وتابع الفريق، أنه تم أيضًا توفير أكثر من 75 ألف فرصة عمل جديدة نتيجة توسع نشاط محلات البقالة التموينية، وأن المنظومتين أدت إلى دخول 50 ألف صاحب مخبز وبقال تمويني في النشاط الرسمي، عن طريق فتح حسابات لهم في البنوك وتشغيل المصانع بكامل طاقتها لإنتاج السلع الغذائية التي يقوم المواطنون بصرفها مقابل توفير الخبز.

الشروق

(Visited 1 times, 1 visits today)