الأخبار

سعر الدولار يقفز لـ9.50 جنيه فى تعاملات المساء

42

الصرفات تعطش السوق.. والأسعار ترتفع بسبب زيادة “الدولار الجمركى”
دعاء حسنى:
 بدأ سعر الدولار فى السوق الموازية يشهد قفزات جديدة، فبعد ان استقر سعره عند 8.85 جنيها أمس، بلغ سعره 9.20 جنيها فى الساعات الأولى من صباح اليوم، ثم قفز ليصل لـ 9.30 جنيها قبل أن يغلق سعره فى تعاملات مساء اليوم عند 9.50 جنيها..
وأكد فتحى الطحاوى عضو شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، وعضو لجنة إدارة الأزمة المشكلة لمواجة قرارات الحكومة المقيدة للاستيراد، أن سعر الدولار فى السوق الموازية  قفز لـ9.50 جنيها، على خلفية قرار المركزى فى الساعات الأولى من صباح اليوم بزيادة السعر الرسمى للدولار بواقع 1.12 قرشا للجنيه ليصل لـ8.95 جنيها.
وقال الطحاوى أن سعر فى السوق الموازية الذى يبلغ الان 9.50 جنيها لكميات تتجاوز 5 الاف دولار فى صرافات بمحافظات القاهرة والجيزة، مضيفا أن السعر الشراء الدولار لكميات تقل عن 5 الاف دولار يرتفع بمقدار 5 أو 10 قروش اضافية عن السعر فى “الموازية”.
وتابع الطحاوى: “قرار المركزى اليوم بزيادة سعر الدولار رسميا، أدى إلى الغاء تاثير قراراته لتى خفضت الدولار بالسوق الموازية على مدار الـ 4 ايام الماضية ليصل سعره 8.85 جنيها خلال تعاملات أمس، والصرافات الان ممتنعة عن البيع و تعطش السوق حاليا، وترفض تدبير كميات تتجاوز 100 الف دولار ، فتلك الكميات لا يدبرها عميل أو جهة صرافة  واحدة”.
وأضاف، أن أسعار كافة السلع ستشهد ارتفاعات المحلى منها والمستورد، بسبب زيادة التى لحقت بالدولار الجمركى  بالاضافة الى الارتفاعات التى تطال ضريبة المبيعات، وسعر الارضيات ، فضلا عن الارتفاعات التى ستطال مستلزمات الانتاج.
 وتسائل الطحاوى ، عن سبب طرح المركزى عطاء استثنائى قبل ايام بـ 510 مليون دولار قبل ايام من هذا القرار، مؤكدا على أن هذا الطرح اضاع على خزينة الدولة قرابة 600 مليون دولار، بعد قراره اليوم بزيادة السعر الرسمى للدولار بمقدار يقارب الجنيه.
 فيما قال احمد شمس احد مستودى الادوات المنزلية، ان أسعار الدولار استقرت حتى تعاملات منتصف اليوم عند 9.30 جنيها فى مناطق مصر الجديدة ووسط البلد والقاهرة.
 وأكد شمس على الارتفاعات التى ستطال كافة اسعار السلع المستوردة لا محالة بسبب زيادة الدولار الجمركى، موضحا أن الأسعار الاسترشادية اوالجمارك تحصل بالدولار بسعره الرسمى، والزيادة التى طرات عليه اليوم ستؤدى إلى زيادات جديدة فى كافة أسعار السلع المستوردة، قائلا :” الجمارك ستحصل زيادة فى حصيلتها من الهواء بسبب هذا القرار”.
المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى