الأخبار

وزير الثقافة يلتقي ضيوف «الأقصر للسينما الإفريقية»

60

التقى وزير الثقافة حلمي النمنم، اليوم الخميس، عددا من ضيوف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية على رأسهم موريس كواكو باندامان، وزير الثقافة والفرانكوفونية بساحل العاج، وسعيد هارون وزير الثقافة السوداني، ورئيس مهرجان الرباط عبدالحق منطرش، وعدداً من سفراء الدول الأفريقية، قبل ساعات من افتتاح فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان، المقرر افتتاحه مساء اليوم ويستمر حتى 23 مارس الجاري.

وناقش اللقاء سبل دعم التعاون الثقافي بين مصر ومختلف الدول الإفريقية، كما تطرق إلى أهمية السينما في التواصل الثقافي بين الشعوب دون التقيد بحاجز اللغة، وأكد «النمنم» أهمية تجديد بروتوكول التعاون الثقافي مع دولة السودان الشقيقة ووضع بروتوكولات تعاون ثقافي مع مختلف الدول الإفريقية.

وأشار إلى أهمية أن يتضمن التعاون الثقافي مختلف مجالات الفنون والآداب والترجمة، وتبادل الإصدارات والمعارض الفنية، بالإضافة إلى المشاركة في معارض الكتب، لتعريف الشعوب بثقافات الدول الإفريقية.

ومن المقرر افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في تمام الساعة 7 من مساء اليوم، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وتحل ساحل العاج ضيف شرف الدورة بمناسبة مرور 50 عاما، على إنتاج أول فيلم سينمائي في «ساحل العاج».

ويفتتح المهرجان بعرض فيلم «نوراة»، بطولة منه شلبي، ويقام على هامش المهرجان عدد من الورش الفنية والندوات والمؤتمرات والمعارض الفنية. كما تشارك فرقة رضا للفنون الشعبية، برئاسة الفنانة «منى مصطفى»، في حفل الافتتاح، حيث تشارك الفرقة في حفل الافتتاح بـ7 استعراضات، وهي «الأقصر بلدنا، وغزل في الريف، والعتبة جزاز، وأه يالموني، والتنورة، والكرنبة، والعصايا»، تحت إشراف الفنانة «مها توفيق» مدربة الفرقة والفنان «وليد قدري» المشرف الفني بالفرقة والفنان «محمد زينهم» مدرب فرقة رضا.

ويهدي المهرجان، دورته هذا العام إلى روح كل من الفنان الكبير عمر الشريف من مصر، والناقد مصطفى المسناوي من المغرب، والمخرج هنرس لوبارك من ساحل العاج.

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى