الأخبار

5 أفكار خاطئة شائعة عن بعض الأغذية

Portrait of beautiful young woman eating a bowl of healthy organ

يروج البعض لأنظمة غذائية وكأنها أفضل اختيار صحي، مما يجعلها تبدو أصح اختيار ولكنها في الحقيقة خاطئة وليست دائما هي الحل الأمثل للتغذية السليمة.

وذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أن دراسات حديثة تطرح مزايا صحية لأغذية محددة يمكن من خلالها إعادة التفكير فيما نأكله ونشربه، ويتمثل هذا في خمس أفكار شائعة خاطئة عن الطعام الصحي، ومن بينها الحليب خالي الدسم، حيث تشير أحدث صيحات التغذية أنه أفضل، ولكن في الحقيقة أشارت دراسة حديثة في مركز “فريد هتشينسون” لأبحاث السرطان في “سياتل” بأن الحليب منخفض الدسم ليس بالضرورة صحيا، فأن الأشخاص الذين يتناولون الحليب كامل الدسم في الفطور لا يتعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والنوع الثاني من داء السكري.

وفيما يتعلق بالبطاطس التي تحذر العديد من الحميات الغذائية الحديثة من تناولها، فأن هيئة التأمين الصحي البريطانية أفادت بأنها مصدر جيد للألياف وفيتامين “سي” ويمكن أن تلعب دورا مهما في النظام الغذائي للمرء وخاصة حينما تؤكل بقشرها.

أما مادة الجلوتين الموجودة في بعض الحبوب مثل القمح والشعير والمخبوزات والتي يعاني البعض من اضطرابات هضمية جراء تناولها، فأن إلغاء تناول الجلوتين يمكن أن يسبب نقصا في الفيتامينات والمعادن والألياف، حسبما قال دكتور “بيتر جرين” مدير مركز أمراض اضطرابات الهضم في جامعة كولومبيا.

ويعتقد البعض أن “السوشي” هو طعام صحي دائما، إلا أن الأرز الأبيض في هذه الوجبة يحتوي على كثير من الكربوهيدرات المكررة التي تستغرق وقتا أقل في الهضم، ولذا تسبب ارتفاعا مفاجئا في سكر الدم وتجعل المرء يميل إلى تناول المزيد والمزيد من الطعام فيما بعد، بالإضافة إلى الصوص الذي يحتوي على الكثير من السكر.

وفيما يرى الكثير من الناس أن تناول عصير الفاكهة يعتبر الحل الأمثل والسريع الذي يغني عن أكل خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميا، ولكن هذا يبدو مضللا، لأن مشروب العصير يحتوي على منكهات مصنعة غير طبيعية يضاف لها الكثير من السكر والماء التي تطغى على أي فائدة للفاكهة بداخلها.

لايف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى