السيسي يطرح 5 أسئلة هامة عن شن الحرب على ليبيا

18 مارس 2016, 2:53 م

108

طرح قال الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الجزء الثانى من حواره لصحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية، الذى نشرته أمس، خمسة أسئلة قال إنها يجب الإجابة عنها أولاً فى حال القيام بعملية عسكرية يوماً ما بقيادة إيطالية فى ليبيا، وهى «أولاً: كيف ندخل إلى ليبيا وكيف نخرج منها؟ دثانياً: من سيتحمل مسئولية إعادة بناء القوات المسلحة وأجهزة الشرطة؟ ثالثاً: خلال المهمة ماذا سيجرى لإدارة الأمن وحماية السكان؟ رابعاً: هل سيكون التدخل قادراً على تلبية احتياجات ومتطلبات كل مكونات شعب ليبيا؟ وخامساً: من سيتكفل بإعادة الإعمار على المستوى الوطنى؟». ورأى الرئيس عبدالفتاح السيسى أن «البديل هو دعم الجيش الوطنى الليبى الذى يقوده اللواء خليفة حفتر». وقال: «هناك نتائج إيجابية يمكن تحقيقها إذا دعمناه وهذه النتائج يمكن التوصل إليها قبل أن نتحمل مسئولية تدخل».

وأضاف الرئيس: «إذا قدمنا أسلحة ودعماً إلى الجيش الوطنى الليبى يمكنه القيام بالعمل أفضل من أى جهة أخرى، وأفضل من أى تدخل خارجى يمكن أن يقودنا إلى وضع يفلت منا ويؤدى إلى تطورات لا يمكن السيطرة عليها». وأكد «السيسى» أن «مصر تشجع برلمان طبرق الذى يدعم بأغلبيته اللواء حفتر للموافقة على حكومة وحدة وطنية»، وأشار الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى أنه فى حالة توفير المجتمع الدولى الأسلحة والدعم للجيش الوطنى الليبى، فإن النتائج ستكون أفضل كثيراً، وسيستطيع الجيش الوطنى الليبى تحقيق نتائج فى مواجهة «داعش» والجماعات الإرهابية الأخرى.

وتابع «السيسى»: «مصر تستضيف ما يقرب من 5 ملايين لاجئ، جاءوا من ليبيا والعراق وسوريا وأفريقيا، ونحن لسنا دولة غنية ومتقدمة مثل أوروبا، ونحن لا نعاملهم على أنهم لاجئون، ولكننا نشاركهم فى القليل الذى نملكه، ونعاملهم كإخوة لنا، وأتمنى ألا تُفهم كلماتى على أنها تشجيع لمن يرغب فى الهجرة، وإنما هى مجرد تشخيص للأزمة ومحاولة للبحث عن حلول لمن يعانون، وعلينا ألا ننسى كم من أشخاص ماتوا فى رحلتهم للبحث عن دولة أفضل يعيشون فيها».

الوطن

(Visited 1 times, 1 visits today)