القضاء ينظر غدا قرارات التحفظ على أموال جمال عيد وحسام بهجت

18 مارس 2016, 2:01 م

101

تعقد غدًا السبت عددا من المحاكمات والتحقيقات ونظر قرارات قضائية، على رأسها نظر قرارات التحفظ على أموال جمال عيد، رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، و حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم “التمويل الأجنبي”، ودعوى حل حزب “النور” السلفي، و محاكمة 16 متهمًا، من بينهم متهمون هاربون، بتهمة الانضمام لجماعة تكفيرية مسلحة، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ”العائدون من ليبيا”، إلى جانب نظر دعوى مطالبة بإلغاء فوز قائمة “فى حب مصر” بالانتخابات البرلمانية عن قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، إلى جانب نظر طعن شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، لإلغاء حكم إلزام مجمع البحوث الإسلامية بطبع ونشر كتاب عن النبى يوسف وقصته مع امرأة العزيز.

وكان قاضي التحقيقات، المستشار هشام عبد المجيد، قد قام خلال الأيام الماضية، بإعادة فتح القضية رقم 173 لسنة 2011، والمعروفة إعلاميًا باسم قضية «التمويل الأجنبي»، والمتهم فيها عدد من منظمات المجتمع المدني.

حيث تنظر محكمة جنايات القاهرة، غدًا السبت، في قرار هيئة التحقيق القضائية،  بمنع 4 متهمين وأسرهم من التصرف في أموالهم، على خلفية التحقيقات التي تجري بشأنهم في قضية تلقيهم تمويلًا أجنبيًا من جهات خارجية، بالمخالفة لأحكام القانون،  بمبلغ يزيد عن مليون ونصف مليون دولار أمريكي، في القضية رقم 173 لسنة 2011، والمعروفة باسم “التمويل الأجنبي“.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد الشوربجي وعضوية المستشارين محمد كامل حسبو وصفاء الدين أباظه.

يذكر أن  المستشاران هشام عبد المجيد وأحمد عبد التواب قاضيا التحقيقات المنتدبين من محكمة استئناف القاهرة قد أصدرا قرارًا بمنع حسام بهجت والمحامي جمال عبد العزيز عيد وإثنين آخرين وزوجاتهم وأبنائهم القصر من التصرف في أموالهم وكافة ممتلكاتهم، في ضوء ما كشفت عنه التحقيقات الأولية في القضية، التي أعيد فتحها الأيام الماضية.

وتنظر المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار جمال ندا، رئيس مجلس الدولة،  الطعن المقدم من الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لإلغاء حكم محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، بإلزام مجمع البحوث الإسلامية بطبع ونشر كتاب عن النبى يوسف وقصته مع امرأة العزيز.

وقال شيخ الازهر في طعنه، إن المؤلف غير متخصص، وأن مضمون الكتاب يمثل تعقيبًا على ما جاء بالقرآن، كما تضمن إساءة إلى النبى يوسف عليه السلام.

وكانت محكمة القضاء الإدارى قد ألغت قرار المجمع برفض التصريح بنشر الكتاب، وأكدت فى حيثيات حكمها  إن المؤلف لا يشكك فى ثوابت العقيدة الإسلامية،  ولا يتعارض مع القرآن الكريم، كما أن المؤلف هدف لتبرئة سيدنا يوسف من تهمة ممارسة الفحشاء، بالإضافة إلى أن باب الاجتهاد مفتوح دون قيد،   مادام لم يتضمن إساءة أو تحريف للدين.

وفي سياق محاكمات الغد، تنظرأدائرة الاحزاب  بالمحكمة الإدارية العليا  بمجلس الدولة، برئاسة المستشار عبدالفتاح أبوالليل، نائب رئيس مجلس الدولة الحكم،  فى الدعوى القضائية المقامة أمامها، والتى طالبت  بحل حزب النور السلفي.

وطالب مقدم الدعوى، سامي محمد الروبي، والتي  حملت رقم 37127 لسنة 59 قضائية، والتي اختصمت لجنة شؤون الأحزاب، بحل حزب النور،  لأنة قائم على أساس دينى، بالمخالفة لقانون الأحزاب،  الذى يحذر قيام أى حزب على أساس دينى.

وكانت هيئة مفوضي الدولة في المحكمة الإدارية العليا قد أصدرت تقريرًا قانونيًا، طالبت فية المحكمة بإصدار حكم قضائى  بعدم قبول دعوى حل الحزب.

كما تنظر غدًا محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، جلسة محاكمة 16 متهمًا، من بينهم متهمون هاربون، بتهمة الانضمام لجماعة تكفيرية مسلحة، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ”العائدون من ليبيا“.

وكان النائب العام الراحل هشام بركات، قد أمر فى فبراير الماضى بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، بعد ضبطهم بمنفذ السلوم أثناء عودتهم من ليبيا، لاتهامهم بالضلوع فى أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضى المصرية، والتخطيط لاستهداف المنشآت داخل البلاد.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين تهم ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وتستخدم الإرهاب وسيلة لتحقيق تلك الأهداف، ومد تلك الجماعة بالأموال اللازمة والأسلحة رغم علمهم بوسائلها.

وتنظر السبت محكمة النقض، غدًا السبت،  الطعن المقدم من المحامى محمد عبد الرازق، بصفته الممثل القانونى لقائمة “نداء مصر”، لإلغاء نتيجة فوز قائمة “فى حب مصر” بالانتخابات البرلمانية عن قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد.

 يذكر أن أن قائمة “فى حب مصر” بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، فازت بـ45 مقعداً فى مجلس النواب، وأبرز من نجح على رأسها الدكتور على عبد العال،  رئيس مجلس النواب، ومحمود الشريف، وكيل مجلس النواب.

 

البدايه

(Visited 16 times, 1 visits today)