الأخبار

الطماطم الفاسدة مصدر ممتاز للطاقة النظيفة

111

قال باحثون إن الطماطم غير الصالحة للاستخدام في ولاية فلوريدا الأمريكية يمكنها توليد طاقة كهربائية نظيفة كافية لتشغيل مجمع «عالم ديزني» الممتد على مساحة 43 ميل مربع، ويضم الفنادق والملاهي وملاعب الجولف ومراكز التسوق، لثلاثة أشهر سنويًا.

وذكرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، أن تحويل الطماطم غريبة الشكل أوالمحطمة أو الفاسدة إلى كهرباء يمكن أن يساعد أيضًا في معالجة مشكلة نفايات الطماطم في فلوريدا، حيث يتم إلقاء 396 ألف طن منها في مكبات النفايات والممرات المائية سنويًا، مما يسبب مشكلات ضخمة للبيئة.

يستخدم العلماء البكتيريا لتفتيت وأكسدة نفايات الطماطم المعيبة، وهو تفاعل كميائي يؤدي إلى إصدار الإلكترونات التي يمكن أسرها في خلايا الوقود وتصبح مصدرًا للكهرباء.

بحسب الصحيفة، فإن الطماطم مناسبة لهذه المهمة لأنها تحتوي على صبغة الكاروتين الحمراء المشرقة، التي وجد العلماء أنه يمكن أن تكون حافزًا ممتازًا لتوليد الشحنات الكهربائية.

قال البرفيسور «فينكاتارامانا جادهامشيتي» قائد مجموعة البحث: “أردنا إيجاد طريفة للتعامل مع هذه النفايات التي يمكنها إنتاج الميثان – أحد غازات الدفيئة القوية – عند إلقائها في مكبات النفايات، ويمكن أن تسبب مشكلات كبيرة في معالجة المياه عند إلقائها في المسطحات المائية”.

اعترف البرفيسور أن كمية الكهرباء المولدة من نفايات الطماطم صغيرة نسبيًا، ولكنه قال إن إجراء المزيد من الأبحاث والتطورات يمكن زيادة الطاقة الناتجة زيادة كبيرة.

يُخطط البرفيسور لتحسين الخلايا من خلال تحديد أي من أجزائها – القطب الكهربائي أم البكتريا أم التوصيلات – المسئولة عن إبطاء تدفق الكهرباء، وسوف يعمل على تكيف أو استبدال ذلك الجزء.

وفقًا للصحيفة، عُرضت نتائج المشروع التجريبي في «الاجتماع الوطني ومعرض الجمعية الكيميائية الأمريكية» في ولاية سان ديجو الأمريكية، ويتضمن فريق العمل باحثين من جامعة برينستون وجامعة الخليج ساحل فلوريدا.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى