الأخبار

الطائرة الروسية بمصر vs الإماراتية في روسيا

20

في فجر 31 أكتوبر عام 2015، سقطت الطائرة الروسية فوق الأراضي المصرية، توالت بعدها ردود الفعل من الجانبين المصري والروسي، ولم تتوقف حوادث الطائرات غير أن قليل ما جاء به ذكر لدولة عربية أخرى، حتى الشهر الجاري. خمسة أشهر هي الفارق الزمني بين حادث الطائرة الروسية، والطائرة الإماراتية التي سقطت صباح اليوم بمدينة روستوف أون دون الروسية، وتصادف تواجد الجانب الروسي، كعنصر مشترك بالحادثين، لكن متابعة الحادث المأسوي جاءت مختلفة. في هذا التقرير “مصراوي” يرصد فرق ردود الفعل، والإجراءات في أول ساعات الحدثين.

الطائرة الروسية في سيناء

51: 5 صباحا: أقلعت الطائرة ايرباص إيه-321 وعلى متنها 224 شخصا بين ركاب وأفراد طاقم وتشغلها شركة طيران كوجاليمافيا الروسية من مطار شرم الشيخ بمصر إلى مدينة سان بطرسبرج الروسية.

6:14 صباحا: اختفت الطائرة من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من إقلاعها.

9.00 صباحا: بثت وكالات إخبارية أن الطائرة التي سقطت روسية الجنسية.

الجانب المصري

8.45 صباحا: الإعلان عن تأجيل زيارة رئيس الوزراء شريف إسماعيل لمحافظة الإسماعيلية بعد أنباء عن سقوط طائرة بمحافظة سيناء.

9.15 صباحا: مصدر بالطيران المصري يؤكد فقدان الاتصال بالطائرة الروسية.

9.30 صباحا: أكد رئيس الإدارة المركزية للجنة تحقيق حوادث الطيران بوزارة الطيران المصرية أيمن المقدم إن طائرة الركاب غادرت الأجواء المصرية بسلام.

9.30 صباحا: رئيس الوزراء يعقد اجتماعا لمتابعة الأنباء عن فقدان الطائرة.

9.47 صباحا: أول بيان رسمي من مجلس الوزراء المصري يؤكد سقوط الطائرة أي بعد نحو 4 ساعات من سقوط الطائرة.

9.55 صباحا: بيان رسمي لوزارة الطيران المصرية يعلن عن اختفاء الطائرة.

10.28 صباحا: رئيس الإدارة المركزية للجنة تحقيق حوادث الطيران أيمن المقدم الذي أكد أن الطائرة غادرت بسلام يعلن العثور على حطام الطائرة في منطقة قريبة من مطار العريش الدولي.

10.30 صباحا: الوكالة الرسمية المصرية تشير إلى خبر سقوط الطائرة بجملة “ما يتردد”.

11.11 وزارة الطيران تعلن رسميا على العثور على حطام طائرة الركاب الروسية.

11.40 رئيس الوزراء المصري يتوجه لمكان الحادث.

12.00 النائب العام المصري يفتح تحقيق في حادث تحطم الطائرة.

12.19 العثور على أكثر من 100 جثة بينهم 5 أطفال من ضحايا الطائرة المنكوبة.

1.18: مصادر أمنية تعلن تحديد مكان الصندوق الأسود.

2.20: بيان لمجلس الوزراء المصري يوضح أن الطائرة كانت تقل 214 روسيا وثلاثة أوكرانيين، وأضاف البيان أن من بين إجمالي 217 راكبا كانت هناك 138 إمرأة و62 رجلا و17 طفلا.

2.30 : رئاسة الجمهورية المصرية تعزي روسيا، وبيان يؤكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، تابع التطورات المتعلقة بالحادث.

3.27: مصادر أمنية في محافظة شمال سيناء المصرية قالت إن المعاينة المبدئية لطائرة الركاب الروسية توضح أن عطلا فنيا تسبب في الحادث.

4.15: بيان منسوب لولاية سيناء يعلن مسؤوليته عن الحادث.

6.56 مساءً السلطات المصرية تعلن التحفظ على صندوق الطائرة الأسود.

7.04 مساءً وزير الطيران المدني يقول إن الطائرة الروسية كانت سليمة وقت إقلاعها.

ذكر بيان عن رئاسة الوزراء أن القوات المسلحة انتشلت 129 جثة من بين حطام الطائرة الروسية.

الجانب الروسي

9.30 صباحا: هيئة الطيران الروسية تؤكد أن الطائرة أقلعت من شرم الشيخ وفقدت فوق الأجواء القبرصية.

1.11: روسيا تفتح تحقيقا جنائيا مع شركة كوجاليمافيا للطيران بعد تحطم إحدى طائراتها في مصر

1.30 روسيا تعلن أن نائب رئيس مقاطعة بسكوف الروسية، ضمن ضحايا الطائرة.

1.35: روسيا تعلن الحداد العام على ضحايا الطائرة الروسية

3.12 – شركة كوجاليمافيا الروسية المالكة للطائرة المحطمة قالت إنها لا ترى سببا يدعو للاعتقاد بحدوث خطأ بشري في الحادث.

4.40: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث هاتفيا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمناقشة حادث تحطم الطائرة الروسية.

الطائرة الإماراتية في روسيا

تداولت الأخبار صباح اليوم سقوط طائرة بمدينة روستوف أون دون الروسية، لتتحطم الطائرة التابعة لشركة الطيران الإماراتية “فلاي دبي” ويلقى مصرعه جميع مَن كان على متنها.

الجانب الإماراتي

بعد نحو ثلاثة ساعات من سقوط الطائرة، أعلنت شركة الطيران الإمراتي “فلاي دبي” في تمام 7:36 بتوقيت دبي، عن وصول نبأ سقوط الطائرة FZ981K، التي أقلعت من دبي متجهة إلى المدينة الروسية روستوف أون دون.

صورة1

في غضون عشرين دقيقة، تحديدا 7:59 كان ميعاد تحديث الأخبار بالموقع الرسمي للشركة، وجاء به إن الشركة تؤكد سقوط الطائرة أثناء هبوطها بمطار روستوف أون دون في حوالي الساعة 00:50 بتوقيت جرينتش، فيما كان مغادرة الطائرة لمطار دبي في الساعة 18:20 دقيقة، مع الإشارة لتخصيص أرقام هواتف للشركة، للاستفسار لمن يساورهم القلق على ذويهم، وأيضا لوسائل الإعلام.

بعد ساعتين، في تمام 9:57 تعرب الشركة عن أسفها لوقوع الحادث المأساوي للطائرة.

في 11:36 جاء التحديث الأخير لموقع الشركة، الذي يفصل ما أسفر عنه الحادث، من مصرع 55 راكب، بينهم 38 سيدة، 18 رجل، و4 أطفال، تتراوح جنسياتهم بين 44 روسي، 8 أوكرانيين، 2 هنود، 1 أوزباكستان، وأن الرئيس التنفيذي للشركة غيث الغيث يتقدم فريق العمل، الذي تواصل على الفور –حسب الموقع- مع أهالي المسافرين وطاقم الطائرة، وأعلن التقرير أن طاقم الطوارئ في تلك اللحظة بطريقه لمنطقة الحادث في روستوف أون دون، مع ذكرى أن الطائرة من الجيل الثاني لطائرات البوينج 800-737

أعقب تداول المعلومات بموقع الشركة، بنحو نصف الساعة مؤتمر صحفي، خرج به الرئيس التنفيذي للشركة غيث الغيث، مطالبا الحضور بالوقوف دقيقة دقيقة حداد على أرواح الضحايا، فيما أعرف مسؤول الشركة عن عزائه أسفة لوقوعه الحادث، معلنا أن تركيز الشركة في ذلك الوقت، على المسافرين الذين كانوا على متن الطائرة، فضلا عن جمع المعلومات، وذكر “الغيث” بعض التفاصيل التي وصفها بأنها “ما نعرفها حتى الآن”، وتتمثل في أنه بالساعة الخامسة بعد منتصف الليل بتوقيت جرينتش، الرابعة وخمسون دقيقة بتوقيت الإمارات، تحطمت الطائرة، مما نتج عنه مصرع جميع ركاب الطائرة، ذاكرا المعلومات ذاتها التي جاءت بالموقع، مضيفا عليها مصرع طاقم الطائرة البالغ عددهم 7 أفراد-5 رجال وامرأتين، مؤكدا على التعاون مع جهات التحقيق للوقوف على كافة تفاصيل الحادث.

الجانب الروسي

في 9:59 -بتوقيت جريتنش- صرح رئيس لجنة التحقيق الروسية فلاديمير ماركين لعدد من الوكالات الروسية أن احتمالات وقوع الحادث هي عطل فني أو سوء أحوال جوية.

في 11:36–بتوقيت روسيا- أعلنت هيئة التحقيق الروسية وفقا لوكالة أبناء “سبوتنك الروسية” أنه تم العثور على الصندوق الأسود الأول للطائرة المنكوبة، وجاري البحث عن الصندوق الآخر.

مع دقات الساعة 1:50–بتوقيت روسيا- أفادت الناطقة بلسان هيئة التحقيق الروسية أوكسانا كوفريجنايا أن التحقيق بشأن سقوط الطائرة سيستغرق نحو شهرين أو يزيد وفقا للوكالة الروسية “سبوتنيك”.

ويذكر أن تلك الحادثة الأولى بمنطقة روستوف أون دون لشركة “فلاي دبي” تبعا لموقع سلامة الطيران، والثاني بعد تعرض طائرة تابعة للشركة لإطلاق نار في 26 يناير 2015 أثناء هبوطها مطار بغداد وفقا لموقع “روسيا اليوم”.

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى