الأخبار

اليوم.. مصر بلا كهرباء

225

 

 

مليارات الساعات والأيام تعمل دون انقطاع، جهد متواصل، يضعفها شئ فشئ دون الوقوف لدقيقة للراحة، تحاول أن تصمد أمام كافة الملوثات التي تعيش حولها لكنها تظل في حاجة لراحة ولو 60 دقيقة لكي تنهض من جديد وتقاوم تضاخم الملوثات الذي يضاعفه الإنسان وأفعاله في كل ثانية، إنها ساعة واحدة من الراحة.. ساعة الأرض.

يخصص العالم في كل عام في مثل هذا اليوم ساعة واحدة، للحفاظ على موارد البيئة بشكل مكثف كرسالة توعية عالمية في مختلف أنحاء الكوكب، حيث تشارك بها مختلف الدول، فتنطفأ أشهر المعالم الحضارية في كل دولة كرمز لتضامنها مع فكرة الحفاظ على الموارد المتاحة سواء كهربائية أو بيئية.

مدينة سيدني كانت نقطة الإنطلاق في أحد مطاعمها، الذي قرر منذ قرابة 9 أعوام أن يفصل كافة الكهرباء لساعة كاملة ويستخدم الشموع فقط، ولم يكتف بنفسه فقط بل عمم الفكرة ودعا لها العديد من المؤسسات المختلفة، بجانب المنازل والمباني البارزة بما فيها دار الأوبرا وجسر هاربور، لتنجح الحملة في استقطاب 2.2 مليون شخص من سكان سيدني واستطاعت في العام التالي استقطاب 400 مدينة عالمية للمشاركة فيما سمي بساعة الأرض.

مدينة دبي هي المدينة المشاركة الأولى عربيًا عام 2009 تبعتها الرياض عام 2010 وأطفئت أضواء بعض المباني البارزة، فتم فصل الكهرباء عن برج العرب في دبي وبرجي المملكة والفيصلية في الرياض، وتبعتهما العديد من المدن العربية من بينها القاهرة.

وتقوم فكرة ساعة الأرض، على فصل كافة مصادر الكهرباء الزائدة عن الحاجة الاساسية لمدة 60 دقيقة كاملة، ويتم ذلك حسب التوقيت المحلي لكل دولة مما يتيح راحة الأرض لساعة كاملة على أكبر نطاق عالمي.

ومن المؤسسات المصرية الداعية للمشاركة في ساعة الأرض على صعيد مصر “حركة الشباب العربي من أجل المناخ”، وتقوم بتنظيم فاعلية المشاركة في الجريك كامبس في وسط البلد، ويتم خلالها فصل الأنوار والاعتماد على السموع فقط كمصدر إضاءة، مع التقاط الصور ورفعها على “تويتر” مع نبذة عن الحدث وأهميته ودوره في التغيرات المناخية القادمة على الكوكب وأضرارها.

 


وتناشد الحكومة، المواطنين والمؤسسات بالاحتفاظ بالحاجات الأساسية فقط والضرورية من الكهرباء في تلك الساعة وفصل أي حاجات زائدة للحد من الضغط الكهربائي على مصر والكوكب، كون مصر ضمن أكثر الدول المتواجدة بدائرة خطر تغيرات المناخ.
وزير البيئة يدعو المواطنين لإطفاء الأنوار احتفالا بـ«ساعة الأرض»

من جانبه أوضح الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إن مصر ستشارك في الاحتفال باليوم العالمي لساعة الأرض، تحقيقًا لهدف توعية المواطنين بمخاطر التغيّرات المناخية وظاهرة الاحتباس الحراري، وكذلك أهمية المساهمة في ترشيد استهلاك الطاقة وبالفعل استجابت له العديد من المحافظات من بينها بني سويف وفنا ومطروح.
اليوم.. بني سويف «ضلمة» لمدة ساعة مساهمةً «في ساعة الأرض»

تشارك محافظة بني سويف في حملة “ساعة الأرض”، اليوم، من خلال إطفاء أنوار المديريات والمصالح الحكومية لمدة ساعة ابتداء من الساعة 8.30 حتى 9.30 مساء، تزامنًا مع الحدث العالمى الذى يهدف لتوعية المواطنين بجميع الدول على توفير الطاقة.

قنا تشارك في «ساعة الأرض».. وتستغني عن الكهرباء لمدة ساعة

قامت محافظة قنا بتوزيع منشور على جميع الهيئات الحكومية للمشاركة في فصل التيار الكهربائي كافة المصالح الحكومية لمدة ساعة ترشيدًا للكهرباء كنوع من التضامن مع الحدث العالمي “ساعة الأرض”.

وأوضح  محمد منتصر، رئيس الوحدة المحلية بقنا، إن كافة المصالح الحكومية باستثناء المستشفيات تستغني عن الكهرباء،  لمدة ساعة من الساعة الثامنة والنصف مساءا، حتى الساعة التاسعة والنصف مساءا، حتى يتسنى لقطاع الكهرباء تحديد قيمة التحسن في حمل الشبكة، وذلك في إطار مشاركة مصر في الحدث العالمي السنوي “ساعة الأرض” للمساهمة في ترشيد الكهرباء.

مطروح تشارك في الحدث السنوي «ساعة اﻷرض»

يناشد قطاع كهرباء مطروح مشاركة أهالي مطروح الفعالة في الحدث العالمي “ساعة الأرض” بهدف توفير استهلاك الطاقة ورفع الوعي بظاهرة التغيرات المناخية، ودعم المشاركة الإيجابية للمجتمع في حماية البيئة من خلال إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة.

الإمارات تعيش في ظلام لمدة 60 دقيقة

وتعد الإمارات من أبرز الدول العربية المشاركة بشكل دوري، حيث تعيش في ساعة كاملة مظلمة دون إضاءة، وتفصل الكهرباء عن مسجد الشيخ زايد فى أبوظبى، الذى يعد ثالث أكبر مسجد فى العالم، وأنوار قصر الإمارات الذى يعد أحد أهم معالم الإمارات، إلى جانب إغلاق أضواء منطقة برج خليفة في دبي، بجانب العديد من المعالم السياحية الكبرى في الإمارات، ومنها منطقة قناة القصباء في الشارقة.

 

 

 

 

مبنى سكاي تاور في أوكلاندعاصمة نيوزيلندا

 

جسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو الأمريكية خلال الحملة 2008

الكولوسيوم في روما عام 2008

 

منظر لسيدني خلال ساعة الأرض 2008

مدينة سيدني – دار الأوبرا وجسر خليج سيدني 2007

 

 

حديقة النباتات في كوريتيبا جنوب البرازيل 2010

 

لايف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى