الأخبار

لا نية لتقليل سنوات الدراسة في كليات الهندسة

 

169

 

نفى محمد حجازي المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي أشرف الشيحي، ما تردد في اليومين الماضيين بشأن تقليل سنوات الدراسة بكلية الهندسة من 5 سنوات إلى 4، مؤكدا أن الوزير لم يصرح إطلاقا بهذا التصريح وتم تأويل حديثه.

وأضاف حجازي، في بيان للوزارة، السبت، أن وزير التعليم العالي عندما تم توجيه سؤال له حول سنوات الدراسة بكلية الهندسة لماذا 5 سنوات في مصر والدول الغربية 4 سنوات، كان رده أن دراسة الهندسة كانت قديما في مصر 4 سنوات فقط، وأنه جاء خبير سويسري منذ 100 عام واتخذ القرار بعد تقييمه للتعليم في مصر.

وأضاف أن الطالب الذي انتقل إلى كلية الهندسة لم يكن مؤهلا من مرحلة الثانوية العامة لدخول هذه الكلية، وتحتاج إلى أعداد قوي في الدراسات الهندسية، ولذلك كان لا بد من وجود سنة إعدادية يتم من خلالها إعداد وإمداد الطالب للعلوم الأساسية منها الفيزياء والرياضة وتعويضه بما لم تتم دراسته في فترة ما قبل التعليم الجامعي، ويأتي ذلك كتمهيد للطالب.

وأكد حجازي، أنه لا نية إطلاقا وغير وارد في الفترة الحالية إعادة النظر في سنوات الدراسة في كليات الهندسة، وذلك وفقا لما أكده وزير التعليم العالي، وأنه في حالة وجود مقترح في هذا الشأن سيتم النظر فيه بشكل علمي، ومن خلال لجان القطاع الهندسي ونقابة المهندسين وكل الجهات المعنية.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى