الأخبار

إشادة فيتش بقرار “المركزى” بخفض الجنيه “طبيعية”

116

قالت الدكتورة يمن الحماقى أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن تقرير مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية الأخير والذى يشيد بقرار البنك المركزى بخفض قيمة الجنيه المصرى نحو 14% طبيعى، لأن خطوة خفض قيمة الجنيه كانت ضرورية.

وأوضحت فى تصريحات خاصة لــ”صدى البلد”، أن البنك المركزى اضطر لهذا القرار لأنه لا يصح أن يكون هناك عدة أسعار للصرف بالسوق، طالما استمر الفرق الكبير بين سعر الصرف الذى تدعمه الدولة والسعر الحقيقى للعملة والذى يتم بيعها به فى السوق الموازى.

وأكدت الحماقى، على ضرورة تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الأزمة وما ينتج عنها من سلبيات خاصة مع وجود تأثيرات كبيرة على فئة المواطنين أصحاب الدخول الأقل، وكان يجب أن يتم اتخاذ إجراءات وقائية قبل القرار حتى لا نجد نفسنا فى الوضع الحالى، ويجب أن تدار أزمة سعر الصرف بشكل مختلف خاصة أن كل مسبباتها وتوابعها تصب فى اتجاه رفع التضخم وزيادة الأسعار بصورة أكبر.

وأشارت الحماقى، إلى أن الحكومة يجب أن تعمل مع البنك المركزى على سد الفجوة فى النقد الأجنبى وكذلك يجب أن تعمل على تقليل الأضرار الناتجة عن قرار خفض قيمة الجنيه، خاصة أن كل الأوضاع الاقتصادية بمصر فى الوقت الراهن تؤدى لضغوط تضخمية، فى ظل الفجوة بين ما تنفقه الدولة على أجور العاملين به وما ينتجه هؤلاء العاملين بما لا يتناسب مع عبء أجورهم على الدولة.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى