الأخبار

تحذير أوروبى شديد اللهجة لترامب

حذر رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، من أن دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دولا أخرى للانسحاب من الاتحاد الأوروبى على غرار بريطانيا، قد تشعل حربا فى منطقة غرب البلقان.

وقال يونكر، فى مقابلة حصرية مع صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، اليوم السبت، إن تشجيع الرئيس الأمريكى لانسحاببريطانيا من الاتحاد الأوروبى، المعروف باسم “بريكست” كان “مزعجا ومفاجئا”، علاوة على أنه يظهر عدم دراية الرئيس ترامب بالتاريخ المعقد لأوروبا.

وأشارت الصحيفة إلى أن يونكر السياسى المخضرم فى الشؤون السياسية الأوروبية، سلم تحذيرا مكتوبا فى هذا الشأن لنائب الرئيس الأمريكى مايك بنس عندما زار الأخير بروكسل الشهر الماضى.

وقال يونكر إنه طالب نائب الرئيس بعدم دعوة الآخرين للمغادرة، لأنه حال انهيار الاتحاد الأوروبى، فسوف يواجه حربا جديدا فى غرب البلقان.

وأعاد يونكر إلى الأذهان مجريات المشهد السياسى فى أوروبا عام 1991، وبالتزامن مع نهاية الحرب الباردة، حيث تسبب تفكك جمهورية يوجوسلافيا السابقة فى اندلاع حرب عرقية وحشية بين الصرب والكروات والبوسنيين والتى لم تضع أوزارها إلا بعد تدخل عسكرى بقيادة حلف شمال الأطلسى “الناتو”.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى