الأخبار

صور استثنائية من زيارة تاريخية

31

صار باراك #أوباما الرئيس الاميركي الاول يزور #كوبا في تسعين سنة تقريباً.وقد شكلت هذه الزيارة مناسبةلصور استثنائية ، بما فيها تلك التياجتاحت وسائل التواصل الاجتماعي لطائرة “اير فورس وان” الرئاسية#الاميركية تحلق فوق سيارات يعود تاريخها الى ما قبل الثورة الكوبية عام 1959.
وانتظر كوبيون الرئيس الاميركي تحت المطر على جانبي الطريق للترحيب بموكبه.وقد أظهرت استطلاعات أجريت أخيرا لصالح “الواشنطن بوست” وغيرها أن أوباما يتمتع بشعبية تصل الى 80 في المئة في كوبا ،أي أكثر بكثير من كل من الزعيم الكوبي المتقاعد فيديل كاسترو وشقيقها الرئيس الحالي راوول كاسترو.
وقام أوباما وزوجته ميشيل بجولة في هافانا القديمة يرافقهما المؤرخ أوزيبيو ليال، وسط ترحيب من السياح و#الكوبيين.وخلال الجولة، هتف البعض “يو أس اي ،يو أس اي”، بحسب صحافيين رافقوا الرئيس.
وفي كاتدرائية هافانا، التقى أوباما الكاردينال خيمي أورتيغا الذي اضطلع بدور رئيسي في المحادثات التي أدت الى تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدو وكوبا، بما فيه تسليم أوباما وراول كاسترو رسالة باليد من البابا فرنسيس يحضهما فيها على الموافقة على تبادل السجناء كمسألة انسانية.
وزار أوباما أيضاً متحف هافانا الذي يضم بورتريه لابراهام لينكولن وضعه مسؤولون كوبيون على المدخل لاستقباله.
خلال الزيارة، سيلتقي أوباما أيضاً ناشطين مناهضين للحكومة غداً.وتظاهرت مجموعة من الناشطات النسائيات تطلق على نفسها اسم “سيدات بالابيض” وتمثل ذوي السجناء السياسيين، في ضواحي هافانا قبل وصول الرئيس الاميركي بساعات.وقد اعتقلت الشرطة كثيرات منهن.
وإذ من المقرر أن يلتقي أوباما معارضين غداً، أبلغ ناشطون الى صحيفة “يو أس اي توداي” أنهم وضعوا في الاقامة الجبرية لمنعهم من حضور اللقاء.
واللية سيشاهد مباراة في لعبة البايسبول، علماً أن الكوبيين والاميركيين يتشاطرون الشغف لهذه الرياضة

النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى