الأخبار

محافظة الجيزة تعلن تشغيل أول محطة شمسية

6

 

 

قامت محافظة الجيزة بتشغيل أول محطة تعمل بالطاقة الشمسية فوق أسطح ديوان عام المحافظة قدره 10 كيلو وات / ساعة لتغذية المبنى الإداري للمحافظة بالطاقة وتخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء.

وقال الدكتور علي عبد الرحمن، محافظ الجيزة، إن إنشاء وتشغيل المحطة يأتي في إطار تنفيذ تكليفات رئاسة مجلس الوزراء والخطة التي تنفذها الحكومة للتوسع في إنشاء محطات الطاقة الشمسية فوق أسطح المباني الحكومية، وذلك لتخفيف الأحمال على محطات إنتاج الكهرباء وترشيدًا للكهرباء.

وأضاف عبد الرحمن، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، أن المحطة تم إنشاؤها تحت إشراف وزارة الكهرباء ومركز بحوث الطاقة التابع للوزارة وتم إعداد تقارير التشغيل من آخر شهر مايو حتى بداية شهر يوليو وكانت نتيجة التجربة هى مساهمة المحطة بـ30% من إجمالى أحمال المبنى وتكلفة استهلاك الطاقة على العمر الافتراضي للمحطة هو 34 قرشًا للكيلو وات / ساعة .

وكانت المحافظة أعدت دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لإقامة مثل هذه المحطات، واستخدام تقنيات حديثة وعالية الجودة.

وأكد محافظ الجيزة حرص كافة أجهزة المحافظة على نشر استخدام الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة وتوفير الكهرباء التقليدية، والعمل على ترشيد الاستهلاك، واعتباره مشروعًا قوميًا لتلبية احتياجات الاستهلاك المتزايدة خاصة في فترات الصيف.

وأشار المحافظ إلى أن ترشيد الكهرباء أصبح واجبًا قوميًا، وأن المجتمع المصرى أصبح على وعي كامل بأهمية المساهمة في الحفاظ على الطاقة من خلال الاستخدام الأمثل لها، موضحًا أن المحافظة تتعاون مع وزارة الكهرباء فى تدعيم استراتيجية قطاع الكهرباء والطاقة التى تهتم بالوفاء باحتياجات التنمية من الطاقة الكهربائية وتنويع مصادر الطاقة والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة وتحسين الكفاءة وترشيد الاستهلاك.

 

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى